الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:23 م

"تتلظى" وأخطاء و"كيمياء للبيع".. امتحانات "لا تنسى" للثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة 2024

طلاب الثانوية العامة 2024

إيمان فكري

A A

انتهت اليوم امتحانات الثانوية العامة، الدور الأول للعام الدراسي الحالي 2023-2024، بامتحان طلاب الشعبة العلمية (رياضيات)، الفرع الثاني لمادة الرياضيات التطبيقية "الديناميكا".

شهد ماراثون الثانوية العامة 2024، عدد من الأحداث التي أثارت الجدل بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت أسئلة غريبة وأخطاء في الأسئلة، ترصدها "تليجراف مصر"، في التقرير التالي.

معنى كلمة “الكلالة”

بدأت امتحانات الثانوية العامة 2024، بأداء الطلاب امتحان مادة التربية الدينية، وتصدر معنى كلمة "الكلالة"، محركات البحث، بعدما وردت في الامتحان لتحير الطلاب، مع عدة اختيارات (من مات ولا أب له أو جد ولا أولاد - من لا زوجة له - من لا إخوة له".

قال مدرس اللغة العربية، باسم عبد الرؤوف لـ"تليجراف مصر"، حينها، إن معنى كلمة الكلالة هو “الرجل المقطوع من شجرة”، بمعنى أنه ليس له أب أو أم أو أخ أو أخت، وبالتالي لا يكون له وارث أو وريث، موضحًا أن هذا يخص أحكام الوراثة.

معنى تتلظى

وفي امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي، ورد سؤال عن معنى كلمة “تتلظى”، وكانت سببا في حيرة الكثير من الطلاب، حيث تضمنت الجملة، "تتلظى الصدور لنعمتك"، أما الإجابة فكانت اختيار من متعدد “تتطلع- تحقد- تتأسى- تتحسر"، وجاءت الإجابة الصحيحة لهذا السؤال في “تحقد”.

جدل الفيزياء

فيما صدم طلاب الشعبة العلمية من صعوبة امتحان الفيزياء، وبعضهم قال إنه تضمن الكثير من الأخطاء، وهو ما أكدته لجنة مشكلة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ومنحت وزارة التربية والتعليم الدرجة الكاملة لسؤالين واعتبار إجابتين صحيحين في امتحان الفيزياء للثانوية العامة، بعدما أثير حولها من المشاكل.

نموذج امتحان التاريخ

وفي امتحان التاريخ، تداولت مواقع الغش الإلكتروني، نموذج لامتحان التاريخ للثانوية العامة 2024، للشعبة الأدبية، وأثارت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تظهر الصورة، 4 أيادٍ تمسك الورقة المزعوم أنها لامتحان التاريخ للثانوية العامة لكي يتم تصويرها وتداولها على مواقع الغش.

وأحالت وزارة  التربية والتعليم الواقعة للتحقيق، وقررت اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المسؤولين عن الواقعة، وضبط المسئولين عن الورقة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بلجنة مدرسة "تحيا مصر 5" بمنطقة المقطم بمحافظة القاهرة.

أولياء الأمور يغششون الطلاب

أزمة جديدة في امتحانات الثانوية العامة، كشفها فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خلال امتحان الكيمياء، لسيدة تساعد طلاب الثانوية العامة على الغش، ومعها بعض أولياء الأمور، خارج مجمع مدارس “شها” في محافظة الدقهلية.

وتظهر في الفيديو، السيدة تقف خارج المدرسة بجوار أحد شبابيك لجنة في الدور الأرضي، وتمسك هاتفا تقرأ منه إجابات امتحان مادة الكيمياء، الذي أداه طلاب الثانوية العامة اليوم للشعبة العلمية.

وأكدت وزارة الداخلية، أنه تم ضبط مرتكبة الواقعة، وتبين أنها تعمل مدرسة بإحدى المدارس الخاصة، وأن شقيقتها الصغرى تؤدي الامتحان ضمن الطلاب بذات اللجنة، واعترفت بحصولها على أسئلة الامتحان والأجوبة بعد مرور ساعتين من بدء الامتحان من خلال إحدى الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

بيع امتحان الكيمياء

بث مباشر على "فيسبوك" لمدرس الكيمياء محمد عارف، كان حلقة جديدة في سلسلة مشكلات الثانوية العامة، وأثار ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، بعد تأكيده أن "امتحان الكيمياء تم بيعه لبعض المدرسين قبل شهور".

وكذبت وزارة التربية والتعليم، ادعاء مدرس الكيمياء مؤكدة أنه “ادعاء كاذب”.

أوضحت الوزارة أن هناك سلسلة إجراءات لسحب الأسئلة من بنوك الأسئلة ووضع عدد من النسخ المتعلقة بكل امتحان، ولا تطلع لجنة مراجعة الأسئلة عقب سحبها من بنوك الأسئلة على النسخة النهائية التي يتم اختيارها في المطبعة، واتخذت الإجراءات القانونية الرسمية ضد المعلم لادعاءاته الكاذبة والتشكيك في منظومة الامتحانات.

ومن طرائف الثانوية العامة، تصوير طالبان امتحان الاستاتيكا ونشره على صفحات الغش دون إخفاء بياناتهم الشخصية.

وأظهرت صورة جرى تداولها أن طالب صور امتحان الاستاتيكا على “الديسك” الخاص به، ومكتوب عليه بعض الكلمات أبرزها "الغالية"، فيما التقط الطالب الثاني اسمه ورقم جلوسه وجميع بياناته خلال تصويره ورقة الامتحان.

وانتهى ماراثون الثانوية العامة 2024، اليوم، بأداء طلاب الشعبة العلمية "رياضيات"، امتحان الفرع الثاني من مادة الرياضيات التطبيقية "الديناميكا".

search