الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:23 م

شعبية مايكروسوفت.. من يدفع ثمن العطل التقني العالمي؟

شاشات أحد الطارات الأوروبية ويظهر عليها شاشات الموت الزرقاء

شاشات أحد الطارات الأوروبية ويظهر عليها شاشات الموت الزرقاء

ولاء عدلان

A A

من أستراليا مرورًا بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة ووصولًا إلى أقصى آسيا، تفاجأ مستخدمو أنظمة "ويندوز" من شركة مايكروسوفت أمس بتعطل أجهزتهم عن العمل، بعد أن تضررت خدمات شركة Crowdstrike المزود الرئيسي لخدمات الأمن السيبراني لـ"مايكروسوفت".

أكبر عطل تقني

عاش العالم أمس حالة من الفوضى لعدة ساعات نتيجة لما وصف بأنه أكبر عطل تقني لأنظمة تكنولوجيا المعلومات في التاريخ، وبلغت خسائر أسهم شركتي Crowdstrike ومايكروسوفت خلال تعاملات ما قبل الافتتاح في وول ستريت قرابة 95.6 مليار دولار ذلك قبل أن تتعافى لاحقًا مع الإعلان عن عودة خدمات مايكروسوفت تدريجيًا إلى طبيعتها بعد تمكن مزود خدمات الأمن السيراني من التعامل مع الخلل التقني. 

خسائر العطل التقني العالمي

تسبب الشلل الذي أصاب أنظمة ويندوز في إلغاء آلاف رحلات الطيران حول العالم وفي الولايات المتحدة وحدها وصل عدد الرحلات الملغاة إلى قرابة 1071 رحلة جوية كما تسبب في توقف بعض البنوك والبورصات الكبرى، إذ تأخر افتتاح جلسة التداول في بورصة لندن أمس لقرابة 20 دقيقة بسبب العطل. 

كما تعطلت عمليات التداول العديد من شركات الوساطة والبنوك مثل "جيه بي مورجان" وبنك الكومنولث، أكبر بنوك أستراليا، و"تشارلز شواب"، كما تأثرت الخدمة لدى بعض شركات الاتصالات كشركة Telstra الإسترالية، وتعطلت أيضا أنظمة بعض مراكز الرعاية الصحية في أمريكا عن العمل. 

وبررت الشركة المسؤولة عن الأزمة، (Crowdstrike) الأمر قائلة على لسان رئيسها التنفيذي جورج كيرتز إنها رصدت خللًا في تحديث لخوادم استضافة "ويندوز" أثر على خدمات مايكروسوفت، وقامت على الفور بالتعامل معه وإرسال تحديثات للعملاء يمكن من خلال استعادة الخدمة بصورة طبيعية.

وأعلنت مايكروسوفت ظهر الجمعة إصلاح "العطل الأساسي" الذي أدى إلى انقطاع خدماتها، بمختلف أنحاء العالم، ما ساهم في تخفيف حدة خسائرها  في بورصة نيويورك إذ أغلق سهم الشركة عند مستوى 437 دولارا منخفضا بنحو 0.7% لتتكبد خسائر سوقية بقرابة 23.4 مليار دولار نزولا من 76 مليار دولار قبل افتتاح التعاملات.

كما تقلصت خسائر سهم Crowdstrike المدرج في بورصة نيويورك أيضا إلى 11% بعد أن تجاوزت 20% في تعاملات ما قبل الافتتاح، وبلغ إجمالي خسائر الشركة بنهاية جلسة الجمعة قرابة 11.3 مليار دولار، ليصل إجمال خسائر الشركتين إلى نحو 34.7 مليار دولار في يوم واحد.

ونتيجة لانخفاض أسهم Crowdstrike  خسر مؤسسها ورئيسها التنفيذي جورج كورتز قرابة 300 مليون دولار ليتراجع صافي ثروته إلى 2.9 مليار دولار وفقا لبيانات قائمة فوربس للمليارديرات. 

شاشة بداخل أحد المطارات يظهر عليها إلغاء الرحلات صباح الجمعة 18 يوليو 2024

لماذا مايكروسوفت؟ 

حالة الفوضى التي ضربت العالم أمس لم يكن سببها Crowdstrike بقدر ما كانت شعبية مايكروسوفت هي السبب الرئيس، فعملاقة التكنولوجيا الأمريكية تستحوذ من "ويندوز" على حصة تصل إلى 72% من سوق أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر عالميا، وهذا يفسر انتشار شاشة الموت الزرقاء (الشاشة التي ظهرت لعملاء ويندوز أمس لتخبرهم بعدم إمكانية تشغيل أجهزتهم) أمس من أقصى شمال وشرق العالم إلى جنوبه وغربه.

وفي حين تتجاوز القيمة السوقية لمايكروسوفت حاجز الـ3 تريليون دولار وتعمل في قرابة 180 دولة حول العالم، تبلغ القيمة السوقية Crowdstrike نحو 74.2 مليار دولار فقط، إلا أنها تعد واحدة من أبرز الأسماء في عالم الأمن السيبراني ويعود تاريخ تأسيسها للعام 2011، وقائمة عملائها تضم إلى جانب مايكروسوفت شركات مثل سوني وجوجل ومؤسسات مثل وزارة العدل الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالية.

حلول الأمن السيبراني

ومن المفارقات أن سهم Crowdstrike انخفض 22% في تعاملات ما قبل الافتتاح إلا أنه أغلق على انخفاض بقرابة 11% فقط ما يعكس ثقة السوق في الشركة وقدرتها على إنقاذ سمعتها خلال الفترة المقبلة، ووفقًا لمذكرة أصدرتها أمس شركة Wedbush للاستشارات المالية، سهم كراود سترايك سيظل تحت الضغط لفترة إلا أن الشركة ستحتاج إلى تكثيف جهودها لتخفضف الضرر الذي لحق بسمعتها عالميًا. 

وقال العضو المنتدب وكبير محللي قطاع التكنولوجيا في شركة الوساطة TD Cowen شون إيال، في مذكرة أمس إن العواقب المالية المترتبة على أزمة كراود سترايك والخلل التقني لخدمات مايكروسوفت ليست واضحة حتى اللحظة ويصعب تقديرها، لكن في المقابل هذه الأزمة ستخلق فرصة لمنافسي كراود سترايك وستعزز طلب الشركات حول العالم على حلول الأمن السيبراني. 

search