الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

12:03 م

السودان وإيران.. ما دلالات إنهاء "قطيعة 8 سنوات"؟

عبد الفتاح البرهان وحسن شاه حسيني

عبد الفتاح البرهان وحسن شاه حسيني

تيمور السيد

A A

تسلم رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة بالسودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، أوراق اعتماد حسن شاه حسيني، سفيراً لإيران، في تطور جديد بعلاقات البلدين. 

وأعلن وكيل وزارة الخارجية السودانية، السفير حسين الأمين، أن السفير الإيراني قدم أوراق اعتماده لرئيس مجلس السيادة، مضيفاً أن البرهان رحب بالسفير الجديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية، بعد قطيعة بين البلدين دامت لـ8 سنوات.

المصالحة بين البلدين

وقال الخبير في الشأن الإيراني، الدكتور بنده يوسف، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن المصالحة بين البلدين هي عملية ارتدادية للمصالحة الإيرانية السعودية، وأضاف بنده، أن الأمر لم يكن مجرد تسليم أوراق اعتماد، وإنما كانت ممتدة في عهد الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، عقب المصالحة مع السعودية.

أردف بنده، أن السودان في حالة انقسام وبشكل ما التزمت إيران بمساندتها للحكومة الرسمية للسودان.

طموحات إيران في السودان 

عند سؤاله عما هي مصالح إيران بتلك الخطوة، قال بنده، إنه بالطبع يوجد العديد منها، موضحا أن إيران لها أذرع كثيرة داخل البحر الأحمر، وأبرزها جماعة الحوثي، وهناك إصرار على تواجد الفرقاطات الإيرانية دائما هناك، لتأمين سفنها للنفط.

إيران ضد الدعم السريع

ذكر بنده، أنه هناك مؤشرات لكنها ليست مؤكدة بتدخل إيران في الأزمة السودانية، حيث كان هناك دعم مسلح من إيران للحكومة السودانية، وذلك بإمداد الجيش السوداني بالطائرات المسيرة، بالإضافة لتدريبات مشتركة بين البلدين، وذلك ما شجع الجيش السوداني على الإقدام على فكرة الصلح مع إيران، خاصة مع المواجهة الشرسة بين السودان والدعم السريع.

search