الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:58 ص

"الدعم السريع" تعلن سيطرتها على منطقة غنية بالنفط في السودان

قوات الدعم السريع

قوات الدعم السريع

تيمور السيد

A A

في تطور مثير في الحرب الدائرة بالسودان، أعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها الكاملة على منطقة "الميرم" الواقعة على الحدود مع جنوب السودان، ويتمركز فيها اللواء 92 التابع للجيش السوداني.

يعتبر هذا التطور الجديد انتصارًا هامًا لقوات الدعم السريع في حربها المستمرة ضد الجيش السوداني، منذ أكثر من عام، إذ وسعت سيطرتها على مساحات شاسعة من إقليم دارفور غربي البلاد، بالإضافة إلى أجزاء من المناطق الجنوبية، بما في ذلك مدينة “سنجة” عاصمة ولاية “سنّار”.

الدعم السريع تسيطر على النفط

وتقع منطقة "الميرم" في جنوب غرب السودان، وتتاخم منطقة “أبيي” الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، وتكتسب السيطرة على هذه المنطقة أهمية استراتيجية كبيرة نظرًا لموقعها الجغرافي ومواردها الطبيعية.

جاء هذا الإعلان بعد هجوم شنّته قوات الدعم السريع الشهر الماضي على مدينة “الفولة”، عاصمة ولاية “غرب كردفان”، وسيطرت على مقر اللواء 91 التابع للجيش.

فرار ونزوح

منذ بدء الحرب بين الطرفين، أعلنت الأمم المتحدة أن هناك أكثر من 136 ألف سوداني فروا من ولاية “سنّار” بجنوب شرق السودان.

حرب دامية

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 حربًا أهلية دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف أيضًا باسم "حميدتي". 

أدت الحرب إلى أزمة إنسانية كبرى، حيث نزح أكثر من 10 ملايين شخص داخل البلاد وخارجها، فيما قُتل عشرات الآلاف.

وتواصل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي جهودها لوقف إطلاق النار ودفع عملية السلام في السودان، بينما ما تزال الأوضاع في البلاد مرهونة بتطورات الصراع الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع.

search