الجمعة، 18 أكتوبر 2024

10:54 ص

انقطاع الكهرباء رغم انتهاء خطة تخفيف الأحمال.. ما ضوابط توزيعها؟

العاملون بالكهرباء

العاملون بالكهرباء

محمد حسن

A A

بالرغم من إعلان الحكومة انتهاء العمل بخطة تخفيف الأحمال  ومنع انقطاع الكهرباء بدايةً من اليوم الأحد، من خلال تكوين المخزون الاستراتيجي من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، إلا أن بعض المناطق شهدت انقطاعا في الكهرباء اليوم الأحد وهو ما أثار مخاوف المواطنين، وطرح تساؤلات عن أسباب ذلك وما هي ضوابط توزيع الكهرباء على المواطنين.

انقطاع الكهرباء

كشف مصدر مسؤول بوحدة التحكم بالشركة القابضة للكهرباء،  لـ"تليجراف مصر" أسباب قطع الكهرباء موضحًا أن الأمر يرجع إلى وجود أعطال، حيث يتحرك الفنيون إلى تلك المناطق لإصلاح هذه الأعطال والتي تعود في الغالب لمشاكل فنية في الكابلات الرئيسية المغذية.

وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن مدة الإصلاح مرتبطة بحجم الضرر الواقع على الكابلات، ولكنها في الغالب تستمر مدة ساعة أو أكثر قليلًا، مضيفًا أن حجم الاستهلاك المتوقع تسجيله اليوم هو 37600 مجيا وات، فيما وصل أمس 37400 ميجا وات بزيادة 200 ميجا وات.

ضوابط توزيع الكهرباء على المواطنين

وضع قانون الكهرباء وفقا لأخر تعديلاته، ضوابط تنظم توزيع الكهرباء منعًا لضمان وصولها لجميع المواطنين دون تحيز.

ونصت المادة 13 من القانون المشار إليه، على أنه  لا يجوز مزاولة أي من أنشطة إنتاج أو توزيع أو بيع الكهرباء دون الحصول على ترخيص من جهاز تنظيم الكهرباء، وفقًا لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية.

وأكد القانون أحقية جهاز تنظيم الكهرباء في إصدار التصاريح اللازمة للبدء في إنشاء أو إجراء أية توسعات لأي من الأنشطة المشار إليها، وفقًا للضوابط والقواعد التي يحددها مجلس إدارته، ويكون له حق الرفض أو الموافقة، قبل إصدار تراخيص مزاولة النشاط أو تعديلاتها.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام دون الحصول على ترخيص من الجهاز، بالعمل في أي من أنشطة الكهرباء المشار إليها في المادة (13)، وتضاعف العقوبة في حالة العود.

خطة تخفيف الأحمال

ولجأت مصر إلى تطبيق خطة تخفيف الأحمال العام الماضي، في ظل تراجع إنتاج البلاد من الغاز، وخلال الشهر الماضي اضطرت الحكومة تزامنًا مع تعرض البلاد لموجة حارة لزيادة مدة قطع الكهرباء إلى 3 ساعات لنحو أسبوع ثم عادت لتخفيف الأحمال بمدة تتراوح بين ساعة وساعتين بالتناوب بين المناطق المختلفة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search