الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:20 ص

"حقوق الملكية" تعرقل "رجل المستحيل" (خاص)

أدهم صبري رجل المستحيل

أدهم صبري رجل المستحيل

تليجراف مصر

A A

قبل أيام، تم الإعلان عن فكرة لتحويل سلسلة روايات "رجل المستحيل" الشهيرة للكاتب الراحل الدكتور نبيل فاروق إلى فيلم سينمائي، ببطولة الفنان محمد عادل إمام.

وعلم "تليجراف مصر" من مصادر مقربة موثوقة أن صناع العمل حتى الآن لم يحصلوا على حقوق ملكية الروايات لتحويلها إلى فيلم، وأن هناك مناقشات قائمة بين الصناع وعائلة الكاتب الراحل نبيل فاروق.

وأضاف المصدر أن بسبب هذه المناقشات لم يتم حتى الآن التوصل لأي حل وسط يرضي الطرفين، لذلك فإن المشروع مؤجل ولن يخرج إلى النور حتى تحديد شروط الاتفاق.

وسلسلة "رجل المستحيل" هي  قصص بوليسية من تأليف الدكتور نبيل فاروق تتكون من 160 عددًا، وصدر أول عدد منها بعنوان «الاختفاء الغامض» سنة 1984، ولاقت نجاحًا متواصلًا في العالم العربي حتى العدد الأخير الذي انتهت عنده السلسلة عام 2009.

وكان تم الإعلان عدة مرات عن تقديم روايات "رجل المستحيل" لأعمال فنية ولكنها لم ترى جميعها النور، وأبرزها في عام 2008، نشرت صحيفة «الشرق الأوسط» خبرًا تحت عنوان «رجل المستحيل.. أول بطل عربي ورقي يتحول إلى السينما» أعلنت فيه عن اتفاق مخترع الشخصية مع شركة إنتاج عربية للإنتاج على تحويل شخصية أدهم صبري إلى شخصية سينمائية، كما تحدثت عن ترشيح أسماءً بعينها لتجسيد شخصية ضابط المخابرات المصري وهما مصطفى شعبان وأحمد عز، بعدما شاركا من قبل في أعمال كتبها نبيل فاروق.

وفي عام 2021 كان قد عبر المنتج هاني أسامة عن ترقبه للحصول على موافقة الرقابة على المصنفات الفنية، لتنفيذ مشروع فيلم «رجل المستحيل» المؤجل منذ فترة.

وكان قد كشف هاني أسامة عن موقف جمعه بالكاتب الراحل نبيل فاروق، مؤلف سلسلة روايات «رجل المستحيل»، وكتب عبر حسابه على Facebook، أن الكاتب الراحل كان داعمًا له في المشروع حتى النهاية، رغم تعطل المشروع، حيث تلقى اتصالًا هاتفيًا قبل وفاته بثلاثة أشهر من أحدى شركات الإنتاج المنافسة، التي طلبت شراء حق تحويل الرواية إلى أعمال فنية.

search