السبت، 05 أكتوبر 2024

05:20 م

الحكم في دعوى تخصيص يوم لـ"عيد الأب" 26 أغسطس

حكم قضائي

حكم قضائي

حبيبة عاشور

A A

حجزت الدائرة الأولى حقوق وحريات بمجلس الدولة، الحكم في دعوى تحديد يوم لعيد الأب في مصر، لجلسة 26 أغسطس المقبل للنطق بالحكم.
واختصمت الدعوى التي تحمل رقم 69930 لسنة 78 ق، رئيس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي، للمطالبة بتحديد يوم لعيد الأب في مصر.

وقال المحامي في دعواه التي حملت رقم 69930 لسنة 78 ق، إن عيد الأب هو يوم عالمي يحتفل فيه معظم الدول بهذه المناسبة إلا أنه لا يوجد في مصر أي اهتمام بهذا اليوم على الرغم من أهميته على المستوى الاجتماعي للأسرة.  

وأوضح أنه طالب بتحديد يوم للاحتفال بعيد الأب منذ عام 2015، وطرق كل الأبواب والجهات المعنية من أجل ذلك، وعلى الرغم من القبول والتأييد من هذه الجهات، فإنه حتى الآن لم يصدر قرار بتحديد يوم لعيد الأب في مصر وهو ما دعاه لرفع هذه الدعوى.

وتابع: “الأديان السماوية أوصتنا باحترام وتقدير الأب والأم كلاهما معًا، فقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى (وبالوالدين إحسانًا)، كما ورد في الإنجيل المقدس (أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك على الأرض)”.

سبب الاحتفال بعيد الأب

يرجع الفضل إلى الأمريكية سونورا لويس سمارت دود هي سيدة أمريكية، في فكرة تخصيص يوم لتكريم وتقدير دور الأب، وكان ذلك في عام 1909، بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم عيد الأم.

وأحبت سونورا أن تكرّم والدها وليم جاكسون سمارت، الذي توفيت زوجته عام 1898، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة، والقيام بدور الأب والأم معًا، لذا قدمت سونورا عريضة توصي فيها بتخصيص يوم للاحتفال أيضًا بالأب لما له من دور بارز، خاصة في ظل غياب الأم، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات.

وكانت المرة الأولى التي يتم فيها الاحتفال بعيد الأب يوم 19 يونيو عام 1910، وبعد عدة عقود، وتحديدًا في عام 1972، أقر الرئيس الأمريكى ريتشارد نيكسون هذا اليوم عيدًا وطنيًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

search