الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:58 م

ركبة الشحات وصفعة الشيبي.. هل عادت الأزمة لنقطة الصفر؟

حسين الشحات والشيبي

حسين الشحات والشيبي

محمد علي

A A

ما زالت أزمة لاعب النادي الأهلي حسين الشحات مع محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز، في تصاعد بعد تدخل عنيف من الشيبي أثناء المباراة التي جمعت الفريقين أمس الإثنين ما أدى إلى إصابة لاعب نادي الأهلي وطرد لاعب بيراميدز.

تجدد أزمة الشيبي والشحات في مباراة الإثنين، خالف توقعات البعض، بأن الأزمة تتجه نحو التهدئة لا سيما بعد قرار محكمة جنح مدينة نصر حبس اللاعب حسين الشحات، سنة مع إيقاف التنفيذ في واقعة الصفع.

يستعرض “تليجراف مصر” الأزمة كاملة بين حسين الشحات لاعب الأهلي ومحمد الشيبي لاعب بيراميدز، التي بدأت في يوليو 2023، أثناء مواجهة المارد الأحمر نظيره بيراميدز، وتعدى خلالها حسين الشحات على الشيبي بالصفع على الوجه مما أدى إلى تحرير الأخير محضرا في قسم الشرطة.

ومع تبادل الاتهامات بين الطرفين، قررت أجهزة الأمن، إحالة البلاغ إلى النيابة العامة التي قررت استدعاء الطرفين، واعترف حسين الشحات أمام جهات التحقيق، بالتعدي على محمد الشيبي لاعب بيراميدز بسبب قيامه بتوجيه السباب له.

وفي نهاية التحقيق، قررت النيابة العامة، إحالة البلاغ إلى محكمة الجنح، والتي قررت يوم الخميس 30 مايو 2024، حبس حسين الشحات لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، وتعويض مدني قدره 100 ألف جنيه، وحرمانه من عضوية أي هيئة رياضية لمدة 5 سنوات.

وبعد صدور الحكم، قرر أشرف عبدالعزيز، محامي لاعب الأهلي حسين الشحات، الاستئناف على الحكم الصادر من محكمة جنح مدينة نصر أول درجة، لتنعقد محكمة الاستئناف بالقاهرة الجديدة؛ لنظر قضية الاستئناف من جديد على حكم حبسه سنة وتغريمه 100 ألف جنيه.

وحددت محكمة الاستئناف العليا، جلسة الأربعاء 10 يوليو 2024، كأولى جلسات نظر استئناف للاعب حسين الشحات في تهمة التعدي على لاعب بيراميدز محمد الشيبي.

حجز القضية للحكم

ومع انعقاد أولى جلسات المحاكمة، في مقر محكمة القاهرة الجديدة باستئناف مدينة نصر، تغيب اللاعب حسين الشحات عن الحضور، وقررت محكمة مستأنف مدينة نصر، تأجيل نظر استئناف حسين الشحات على حكم حبسه سنة مع إيقاف التنفيذ في اتهامه بالتعدي على محمد الشيبي لاعب  نادى بيراميدز لجلسة 30 يوليو للحكم.

وخلال الجلسة، طالب أشرف عبدالعزيز، محامي لاعب الأهلي حسين الشحات، خلال مرافعته، باستدعاء رئيس اتحاد الكرة جمال علام، ومراقب مباراة الأهلي وبيراميدز.

نص أقوال محامي حسين الشحات 

حصل “تليجراف مصر” على نسخة من التقرير الذي يتضمن أقوال مهاب محمد عثمان، محامي محمود الخطيب رئيس  النادي الأهلي، ولاعب الفريق الأحمر حسين الشحات، أمام لجنة الانضباط باتحاد الكرة، في الواقعة التي حدثت بين الأخير ولاعب بيراميدز محمد الشيبي في مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري الممتاز في 23 يوليو 2023.

وجاء نص التقرير كالتالي:

“بسؤال مهاب محمد عثمان وكيلاً عن حسين علي الشحات علي حسن وعن محمود الخطيب بصفته رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، قرر أن الشحات مرتبط بموعد تدريب، وحول الواقعة قرر أنه أثناء مباراة الأهلي وبيراميدز حدث استفزاز من اللاعب محمد الشيبي للاعب الأهلي، واستند إلى تقرير مراقب المباراة، ووعد بتقديم مذكرة موضحاً بها وقائع الاستفزاز، ولكنه لم يقدمها”.

وأضاف عثمان، أن النادي الأهلي تقدم بشكوى إلى الاتحاد المصري لكرة القدم لمخالفة اللاعب الشيبي للوائح واللجوء إلى المحاكم الوطنية بخصوص وقائع تمت أثناء حدث رياضي، واستطرد أن ذلك يشكل مخالفة لنص المادة 38 من لائحة الانضباط.

وقدم محامي الشحات، صورة ضوئية من كتاب النادي الأهلي موجهاً إلى وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، بتاريخ 7/12/2023، متضمناً اتخاذ ما يلزم نحو مخالفة الشيبي للوائح الاتحادين الدولي والمصري لكرة القدم والتي لا تجيز للأندية والمسئولين وعناصر اللعبة اللجوء للمحاكم المدنية أو الإدارية لحل نزاع رياضي يتعلق بكرة القدم.

كما قدم عثمان، حافظة مستندات طويت على صورة من بلاغ اللاعب محمد الشيبي للنيابة العامة ضد حسين الشحات يحمل رقم 41239، وصورة من طلب حضور الأخير أمام محكمة جنح مدينة نصر بجلسة 18-4-2024، للنظر في الدعوى التي أقامها الشيبي ضد الشحات، وطلب إفادته بالإجراءات التي تم اتخاذها من جانب الاتحاد لإلزام اللاعب صاحب الدعوى بتنفيذ لوائح الاتحادين الدولي والمصري لكرة القدم وإيقاف الدعوى المدنية المقامة ضد الشحات.

وأشار مهاب محمد عثمان، إلى أنه طبقًا للائحة العقوبات فقد قامت لجنة المسابقات بإيقاف حسين الشحات مباراتين وتغريمه 20 ألف جنيه وامتثال اللاعب والنادي بما صدر من لجنة المسابقات بهذا الشأن كما قام النادي أيضاً بتوقيع عقوبة على اللاعب وخصم نصف مليون جنيه من مستحقاته، وخلص إلى طلب تطبيق لوائح الاتحادين الدولي والمصري لكرة القدم في هذا الشأن.

عقوبة متوقعة ضد الشيبي

تدخل محمد الشيبي الظهير الأيمن لفريق بيراميدز، أمس الإثنين، أثناء مباراة الفريق أمام الأهلي، بشكل عنيف على قدم حسين الشحات على حدود منطقة الجزاء، قبل أن يقرر حكم المباراة توجه الكارت الأحمر وطرده من المباراة.

ووفقًا لـ لائحة عقوبات الدوري المصري، فإن اللاعب الذي يتعرض للطرد المباشر للخشونة المتعمدة يتم إيقافه مباراتين مع توقيع غرامة مالية ضده.

search