الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 م

"فيفبرو" والدوريات الأوروبية الكبرى يقدمان شكوى قانونية ضد "فيفا"

فيفا

فيفا

محمود صبري

A A

أطلقت الدوريات الأوروبية الكبرى واتحاد اللاعبين المحترفين (فيفبرو) إجراءات قانونية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، متهمين الهيئة الحاكمة بإساءة استغلال وضعها المهيمن والإضرار برفاهية اللاعبين من خلال الإفراط في تشبع التقويم.

قدمت رابطة الدوريات الأوروبية - وهي هيئة تمثل 39 دوريًا بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز - شكوى إلى هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه الخطوة وسط جدل بشأن التقويم، حيث من المقرر أن تقام النسخة الأولى من كأس العالم الموسعة للأندية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الولايات المتحدة العام المقبل.

وفي الشهر الماضي، ألمح مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي إلى أن بطل أوروبا قد يقاطع البطولة، لكن لوس بلانكوس أكد مشاركته في بيان.

نقابة اللاعبين المحترفين تتدخل 

أقامت نقابة اللاعبين المحترفين دعوى قضائية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في محكمة بروكسل في الأيام التالية، زاعمة أن قرار جدولة كأس العالم للأندية انتهك حقوق اللاعبين.

انضم الاتحاد الآن إلى عدد من الدوريات في طرح القضية على المشرعين في الاتحاد الأوروبي، ببيان مشترك جاء فيه: "لقد تجاوز تقويم المباريات الدولية التشبع وأصبح غير مستدام للدوريات الوطنية ويشكل خطراً على صحة اللاعبين " .

وأضاف "لقد كانت قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على مدى السنوات الأخيرة في صالح مسابقاته ومصالحه التجارية بشكل متكرر، وأهملت مسؤولياتها كهيئة حاكمة، وأضرت بالمصالح الاقتصادية للبطولات الوطنية ورفاهية اللاعبين " .

وتابع "لا يمكن للبطولات الوطنية واتحادات اللاعبين، التي تمثل مصالح جميع الأندية وجميع اللاعبين على المستوى الوطني وتنظم علاقات العمل من خلال حلول متفق عليها جماعيا، أن تقبل أن يتم تحديد القواعد العالمية من جانب واحد " .

واستمر "إن التحرك القانوني هو الآن الخطوة المسؤولة الوحيدة التي يتعين على الدوريات الأوروبية واتحادات اللاعبين اتخاذها لحماية كرة القدم ونظامها البيئي وقوتها العاملة من القرارات الأحادية الجانب التي يتخذها الاتحاد الدولي لكرة القدم".

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 

يعد ريال مدريد ومانشستر سيتي من بين 12 ناديًا أوروبيًا نجحوا في حجز مكانهم في النسخة الأولى من كأس العالم للأندية التي تضم 32 فريقًا، وذلك بفضل نجاحاتهم الأخيرة في دوري أبطال أوروبا.

كما يشارك في البطولة تشيلسي وبايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان وإنتر ميلان ويوفنتوس، حيث يتم تحديد معظم الفرق المتأهلة من خلال نظام تصنيف يمنح النقاط للانتصارات في دوري أبطال أوروبا.

search