السبت، 05 أكتوبر 2024

07:24 م

"البترول": اتفاق جديد مع "إيني" لتكثيف أعمال التنقيب

وزير البترول مع مارتينا أوبيتزي، رئيس منطقة شمال افريقيا والمشرق العربي بشركة إيني

وزير البترول مع مارتينا أوبيتزي، رئيس منطقة شمال افريقيا والمشرق العربي بشركة إيني

ولاء عدلان

A A

توصلت وزارة البترول والثروة المعدنية، لاتفاق جديد مع شركة إيني الإيطالية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف وتنمية الحقول في المناطق التي تمتلك فيها الشركة حق امتياز. 

وأفاد بيان صادر عن الوزارة اليوم، أنه بموجب الاتفاق الجديد، ستزيد إيني عدد الحفارات العاملة في مناطق الامتياز، لافتا إلى أن وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوي، عقد جلسة مباحثات بمدينة العلمين الجديدة مع  رئيسة منطقة شمال إفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني، مارتينا أوبيتزيز . 

واتفق الجانبان خلال الجلسة على استغلال موقع مصر الجغرافي ومكانتها، كمركز إقليمي لتداول الطاقة لاستقبال الغاز، المنتج من حقول إيني بشرق المتوسط، ومن ثم إعادة تصديره عبر مصر.

وأوضح بدوي خلال الاجتماع، أن الاتفاق الجديد مع إيني سيمثل دفعة قوية لزيادة أنشطتها في السوق المصرية وزيادة معدلات الاستثمار والإنتاج، مشددًا على أن الشركة الإيطالية الشهيرة لها تاريخ طويل من العمل بمصر وحققت العديد من النجاحات في قطاع الاكتشافات البترولية.  

يشار إلى أن شركة إيني بدأت استثماراتها في قطاع الطاقة المصري في عام 1954، ويحسب لها العديد من الاكتشافات الهامة، كان أبرزها خلال السنوات الأخيرة حقل ظهر، الذي يعد واحدا من أكبر حقول الغاز عالميا، ومنذ اكتشافه في عام 2015 ساهم في تعزيز مكانة مصر على خارطة الغاز عالميًا، إلا أنه خلال العامين الماضين بدأ يعاني تراجع الإنتاج نتيجة توقف عمليات التطوير فيه.

واستحوذ حقل ظهر وحده على ثلث استثمارات إيني في مصر بإجمالي وصل إلى 13.5 مليار دولار، ووفقا للمعلن عنه تخطط الشركة الإيطالية لضخ استثمارات جديدة في الحقل بقرابة 160 مليون دولار خلال النصف الثاني من 2025.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search