الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:47 ص

وزير المالية: نسعى لـ"تحسين علاقتنا" بالمستثمرين

وزير المالية أحمد كجوك

وزير المالية أحمد كجوك

ولاء عدلان

A A

قال وزير المالية أحمد كجوك، إن اقتصاد الدولة لا يزال يتأثر بالتوترات الجيوسياسية العالمية والإقليمية، لكنه في الوقت نفسه بدأ يتأقلم مع هذه الظروف الصعبة. 

وأوضح كجوك في بيان اليوم، أن الحكومة المصرية تدفع حاليا جهود التعافي لاستهداف النمو المستدام، الذي يرتكز على تعظيم الإنتاج المحلي وتحفيز الصادرات، مشيرا إلى أن وزارته تسعى لتحسين العلاقة بين الحكومة والمستثمرين؛ لضمان التدفقات الاستثمارية وتحقيق التنمية المستدامة خلال الفترة المقبلة. 

وأضاف: نستهدف إرساء بيئة أعمال محفزة تقدم مزايا تفضيلية بإجراءات مبسطة وتضمن في الوقت نفسه الحياد التنافسي، كما نستهدف خلال الفترة المقبلة بناء سياسات مالية مستدامة، تخلق مساحات مالية أكبر للتوسع فى الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية. 

ومن المقرر أن يتوجه كجوك غدا الخميس، إلى البرازيل للمشاركة في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين، فى أول مشاركة دولية له عقب توليه حقيبة المالية ضمن التشكيل الحكومي الجديد. 

ووفقا لبيان الوزارة، سيحرص وزير المالية خلال مشاركته في اجتماعات مجموعة العشرين في البرازيل، على تبني خطاب اقتصادي متوازن بشكل أكثر إدراكًا للتحديات العالمية والمحلية، وأكثر انفتاحًا على المستثمرين الدوليين بما يعكس أولويات الحكومة المصرية خلال المرحلة المقبلة.

ومن المقرر أن يطرح وزير المالية على وزراء مجموعة العشرين الرؤى المصرية بشأن عدة ملفات أبرزها سبل تعزيز نمو الاقتصاد العالمي، وتحفيز التمويل المستدام والتحول الأخضر وتطوير وإصلاح الهيكل المالي العالمي والنظام الضريبي الدولي.

كما سيتطرق كجوك خلال لقاءاته مع وزراء مجموعة العشرين إلى آليات الاستغلال الأمثل لإمكانيات الاقتصادات الناشئة، بما يصب في صالح مساعي مصر لتعميق التعاون مع الاقتصادات الناشئة بمجموعة العشرين. 

search