الجمعة، 18 أكتوبر 2024

12:03 م

ثوران بركان إتنا.. ما قصة أكبر بركان نشط في العالم؟

ثوران بركان إتنا

ثوران بركان إتنا

ماريا روماني

A A

شهدت مدينة كاتانيا بشرق صقلية في إيطاليا، شللًا في حركة مطاراتها ورحالاتها الجوية وذلك بعد ثوران بركان إتنا حيث توقفت رحلات الطيران وتحويل بعض الرحلات إلى  مطارات أخرى.

ثوران بركان إتنا
 

ثوران بركان إتنا هو الأكبر في أوروبا، لأنه أعلى وأنشط بركان في أوروبا والعالم، ويقع  تحديدًا في صقلية جنوبى إيطاليا، حيث تسبب ثوران بركان إتنا في توليد تدفقات عديدة من الحمم البركانية وعمود من الرماد بلغ ارتفاعه حوالى 6000 متر.

أعلنت السلطات إغلاق مطار كاتانيا الدولي نتيجة ثوران بركان إتنا، الذي تسبب بسحابة دخان كثيفة وصل ارتفاعها إلى 8 كيلو مترات، وذلك بعدما قذف بركان إتنا بعد ثورانه حمم بركانية وبعض من الرماد الساخن الملتهب، وهو ما تسبب في تعطل الملاحة الجوية من جزيرة صقلية الإيطالية وإليها.

وأعلن مطار مدينة كاتانيا بشرق صقلية في إيطاليا، توقف رحلاته الجوية بعد ثوران بركان إتنا، حيث قال في بيان له: تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة وسيؤدي التعليق إلى إلغاء الرحلات أو إعادة توجيهها إلى مطارات أخرى، موضحًا أن العمليات العادية ستستأنف بمجرد انتهاء تساقط الرماد.

 

ثوران بركان إتنا 

ما هو أخطر بركان في العالم

ومن جانبه، تحدث المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين عن ثوران بركان إتنا في بيان له قائلًا إنه يقوم بتقييم نشاط إتنا في حالة حدوث طوارئ محتملة، موضحًا أن كاميرات المراقبة المثبتة بالقرب من البركان التقطت أن الفوهة بدأت بطرد الحمم البركانية.

جبل إتنا هو أحد أنشط البراكين في العالم وهو في حالة مستمرة من الانفجارات والثورات البركانية المدمرة في بعض الأحيان، وبالرغم من ذلك يعيش الآلاف من الناس على المنحدرات والمناطق المحيطة بجبل اتنا النشط على الساحل الشرقي من صقلية، بالقرب من ميسينا وقطانية، وهو ومن أكبر البراكين النشطة في أوروبا الآن.

يعد جبل اتنا أعلى جبل في إيطاليا ويقع تحديدًا جنوب جبال الألب، إذ يرتفع بركان إتنا حوالي 3326 مترًا، ويغطي مساحة 1.190 كم مربع ومحيط قاعدته حوالي 140 كيلو مترًا، وذلك يصنفه أحد أضخم البراكين الثلاثة النشطة في إيطاليا.
 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search