الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:20 م

خبير هولندي: زلزالٌ عنيف على الأبواب

مقياس ريختر

مقياس ريختر

جاسر الضبع

A A

عاد راصد الزلازل الهولندي الشهير فرانك هوجربيتس إلى الواجهة بعد غياب دام أكثر من شهرين، محذراً من احتمال وقوع زلزال عنيف في بعض مناطق الكرة الأرضية خلال الأيام المقبلة، تتعرض له فلسطين وإيران وأفغانستان وكينيا، وأجزاء من نيبال وروسيا، ومناطق أخرى من الكوكب.

وأثار هوجربيتس اهتمام متابعيه من جديد عبر حسابه على منصة "إكس"، حيث أشار إلى أن نشاط زلزالي قد يكون وشيكاً بناءً على التغيرات الفلكية المقبلة.

وفي تغريدة جديدة، حذر هوجربيتس بقوله: "كونوا على أهبة الاستعداد"، مشيراً إلى احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير نتيجة لتقارب كواكب معينة، حيث أشار إلى أن القمر والزهرة والمريخ ونبتون سيتقاربون قريباً.

وأضاف أنه وفقاً لنظريته، هناك احتمال بنسبة 50-60% لوقوع زلزال بقوة تتراوح بين 7 و8 درجات في الأيام القليلة المقبلة.

استشهاد بالأجرام السماوية

كما نشر هوجربيتس صوراً للكرة الأرضية محدداً بعض المناطق بعلامات وردية، موضحاً أن هذه المناطق هي تقريبية فقط. 

هوجربيتس، الذي يرأس هيئة "استبيان هندسة النظام الشمسي" (SSGEOS)، هو معروف بمراقبته للعلاقات بين الأجرام السماوية والنشاط الزلزالي على الأرض.

وجاءت عودة هوجربيتس بعد ظهوره البارز إثر الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في فبراير 2023، والذي أدى إلى وفاة أكثر من 50 ألف شخص. وقتها، أثار هوجربيتس الجدل بعد أن ادعى أنه تنبأ بالزلزال قبل وقوعه بثلاثة أيام، ما جعله يكتسب شهرة واسعة كمنجم زلازل.

غير مثبتة علميا

ورغم الجدل المثار حول توقعات هوجربيتس، والتي تربط بين حركة الكواكب والنشاط الزلزالي، فإن العلماء يرفضون هذه النظريات بشدة.

ويعتبرون أن العلاقة بين الكواكب وحركة الزلازل على الأرض غير مثبتة علمياً، وأن التنبؤ بوقوع الزلازل لا يزال خارج نطاق قدرات العلم الحديث.

وقد حذر العلماء من التفاعل مع نظريات هوجربيتس، مشيرين إلى ضرورة التوخي الحذر من المعلومات التي قد تبث الذعر وتفتقر إلى الأسس العلمية.

تجدر الإشارة إلى أن المجتمع العلمي يواصل جهوداً مضنية في تحسين تقنيات التنبؤ بالأحوال الجوية والظواهر الفلكية، ولكن التنبؤ بالزلازل لا يزال يتطلب المزيد من البحث والتطوير.

search