الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:46 ص

ممرات لوجستية" وموانئ جافة.. مشروعات "النقل" لدعم الصناعة

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

جهاد سداح

A A

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، مع وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق، سبل تعزيز التعاون بين الوزارتين لتيسير نقل وتداول السلع الاستهلاكية الأساسية بأسعار مناسبة وجودة نقل عالية. 

اللقاء تطرق إلى مجموعة من الإجراءات والتنسيقات الهادفة إلى تحسين عمليات النقل والتوزيع للسلع، وفق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4585 لسنة 2023 بشأن ضبط الأسعار وأسواق السلع.

ناقش الجانبان آلية التعاون بين الوزارتين وتنسيق الجهود مع الجهات المعنية التي تمتلك شاحنات لنقل البضائع، بهدف الاستفادة منها في توزيع السلع إلى السلاسل التجارية بتكلفة مناسبة، مما يساهم في وصول المنتج بسعر مناسب للمواطن.

كما تمت دراسة إزالة المعوقات التي تواجه الشاحنات بالموانئ البحرية والبرية الحدودية وتوفير عدد من الشاحنات من خلال شركات النقل التابعة لوزارة النقل.

أشار الوزير إلى أهمية تعظيم استخدام السكك الحديدية والنقل النهري في نقل القمح والسلع الاستراتيجية، مما يساهم في انخفاض تكلفة النقل ويوفر أمانًا أكبر ويقلل من الحوادث واستهلاك الطاقة. 

نقلة حضارية في وسائل النقل الجماعي

وأضاف أن المونوريل، الذي يتم تنفيذه في مصر لأول مرة، سيشكل نقلة حضارية في وسائل النقل الجماعي بتوفير وسيلة سريعة وعصرية وآمنة، بالإضافة إلى تحسين جودة النقل وتقليل التلوث البيئي.

خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة

كما بحثا إمكانية خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة والنهوض بمصانع السلع الغذائية مثل السكر والزيت، من خلال تسهيل إصدار الرخص والسجلات الصناعية ومساعدة المصانع المتعثرة. 

وأكد الوزير على ضرورة رفع نسبة الاعتماد على النقل النهري والسكك الحديدية لنقل الأقماح والسلع، مع التأكيد على أهمية التنسيق مع وزارة النقل لرفع كميات الأقماح المنقولة عبر هذه الوسائل.

7 ممرات لوجستية دولية

وفي ختام اللقاء، أشار وزير النقل إلى تنفيذ 7 ممرات لوجستية دولية متكاملة، وإنشاء 31 ميناء جاف ومنطقة لوجستية لتحسين مستوى الخدمات اللوجستية وتسهيل حركة التجارة، مما يساهم في تحسين الخدمات وتقليل تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة وربط أماكن التصنيع والاستهلاك.

search