الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:46 م

وزير سابق يرد على توقعات "تسونامي" شرق المتوسط: قد تصيب أو تُخطئ

تسونامي - تعبيرية

تسونامي - تعبيرية

محمد سامي الكميلي

A A

علّق وزير البيئة السابق، الدكتور خالد فهمي، على توقعات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس بشأن حدوث تسونامي في منطقة شرق المتوسط بعد الزلزال الذي وقع يوم الأحد الماضي في كريت. 

وأوضح هوجربيتس أن جزيرة كريت قد تنتج نشاطًا زلزاليًا كبيرًا يؤثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله.

تعليق الوزير السابق

وقال فهمي لـ"تليجراف مصر"، إن توقعات العالم الهولندي تعتمد على معادلات رياضية معينة ومقارنات بأحداث أخرى، مما يجعلها قائمة على التنبؤ والافتراض، وقد تصيب أو تخطئ.

أهمية البيانات لحل الأزمات

شدد  فهمي على أهمية الوعي في التعامل مع ظواهر مثل "تسونامي"، مشيدًا بجهود الحكومة، ممثلة في وزارة التنمية المحلية، لعقد اجتماع افتراضي مع محافظي المدن الساحلية لرفع حالة الاستعداد لأي كوارث محتملة. 

وأكد على أهمية الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لتدارك الأزمات حال حدوثها.

تأمين المستشفيات

وفي إطار التأكيد على التأهب، دعا فهمي المواطنين للالتزام بتعليمات الحكومة بعدم النزول إلى الشواطئ لتفادي أي خسائر محتملة، والامتثال لأي تعليمات تصدر وقت حدوث أي ظاهرة.

تأخر العمل المناخي

أوضح فهمي أن العالم يشهد تأخرًا في العمل المناخي بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية والنزاعات الاقتصادية بين الدول الكبرى. 

وأكد أن التغيرات المناخية والظواهر البيئية الجانحة ستزداد، مشيرًا إلى أن العقد الماضي شهد ارتفاعًا في وتيرة الكوارث البيئية مثل الأعاصير والفيضانات والجفاف نتيجة لارتفاع متوسط حرارة الأرض.

إجراءات الوزارة

من جانبه، صرح الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، لـ"تليجراف مصر" بأن الوزارة تتابع عن كثب تطورات الأوضاع في الشواطئ والمدن الساحلية، مؤكداً أن الوزارة اتخذت الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين. 

وتم فتح غرفة عمليات وإدارة أزمات للربط المباشر بالمحافظات لمتابعة أية مستجدات.

لا دلائل لحدوث تسونامي

وفي سياق متصل، قال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية شريف الهادي، لـ"تليجراف مصر" إنه لا توجد دلائل حتى الآن على حدوث تسونامي أو أي كوارث محتملة، مؤكدًا أن الوضع مستقر.

زلزال تركيا وسوريا

يُذكر أن العالم الهولندي فرانك هوجربيتس قد ذاع صيته العام الماضي بعد تنبؤه بحدوث زلزال مدمر في منطقة تركيا وسوريا، والذي تحقق لاحقًا وأدى إلى خسائر كبيرة في الأرواح والبنية التحتية. 

تعتمد نبوءاته على نظرية "اقتران الشمس والقمر بالكوكب"، والتي يرى أنها تسهم في نشاط الزلازل.

search