الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:40 ص

خبراء يكشفون الموعد الصحي للاستحمام.. صباحًا أم ليلًا؟

الاستحمام -أرشيفية

الاستحمام -أرشيفية

A A

يعتبر الاستحمام جزءًا أساسيًا من الروتين اليومي خاصةً في فصل الصيف، وفي ظل الموجة الحارة التي تجتاح البلاد، ولكن يتساءل الكثيرون حول الموعد الصحي للاستحمام.. هل يكون نهارًا أم ليلًا؟.

وبحسب موقع HEALTH البريطاني، يقول أستاذ ورئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة بوفالو، الطبيب توماس روسو، إنه لا يوجد أي مؤلفات علمية تشير إلى أن الإنسان بحاجة إلى الاستحمام في الصباح أو الليل، ففي الأغلب يكون ذلك حسب تفضيل الشخص لوقت الاستحمام.

الموعد الأفضل للاستحمام

ويضيف توماس، أنه يمكن أن يكون الاستحمام في الصباح مفيدًا، ففي أثناء النوم يمكن للبكتيريا وخلايا الجلد أن تتراكم على الجلد، لذلك يفضل القيام في الصباح والاغتسال.

وأوضح أنه إذا كان الشخص يميل إلى التعرق خلال النوم، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على بشرته أيضًا، لذلك فإن الاستحمام في الصباح يمكن أن يساعد في التخلص من هذه المشكلة.

فوائد الاستحمام صباحًا

قد يساعد الاستحمام أيضًا الشخص على أن يصبح أكثر يقظة في الصباح، ويقول طبيب الأعصاب وطبيب طب النوم في مركز شارلوتسفيل لعلم الأعصاب وطب النوم دبليو كريستوفر وينتر، إن الجسم يعتمد على إشارات معينة للاستيقاظ، ويمكن أن يكون الاستحمام واحدًا منها.

وأكد وينتر أن هذا التأثير قد يكون واضحًا بشكل خاص إذا تم أخذ حمام بارد، وهذا يدفع الجسم إلى إطلاق الناقلات العصبية مثل النوربينفرين والدوبامين وهي هرمونات الشعور بالسعادة.

بغض النظر عن اليقظة والنظافة، قد يكون الاستحمام في الصباح هو الخيار الأكثر منطقية أو ملاءمة، خاصةً بالنسبة للأفراد الذين يمارسون الرياضة بعد الاستيقاظ.

والهدف من الاستحمام هو إزالة الأوساخ من الجلد، لذا فإن أفضل وقت للاستحمام هو بعد التعرض الأكبر للعرق والأوساخ والزيوت.

الاستحمام ليلًا

ومع ذلك، هناك أيضًا الكثير من الإيجابيات المرتبطة بالاستحمام ليلًا، حيث يؤدي الاستحمام قبل النوم إلى تنظيف البشرة بعد يوم من التعرض للأوساخ ومسببات الأمراض، ويسمح لك بالنوم دون تلويث ملاءاتك.

 الاستحمام قبل النوم يمكن أن يضمن تخلص الأشخاص من أي حبوب لقاح عالقة قد تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية الليلية أو أي أمراض.

search