الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:33 م

نقص الأنسولين.. "صحة النواب": من المسؤول؟

عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب النائبة إيرين سعيد

عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب النائبة إيرين سعيد

محمد حسن

A A

تقدمت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب إيرين سعيد، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي وتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، بشأن نقص الأنسولين من الصيدليات بالهيئة العامة للتأمين الصحي.

وأوضحت، في طلبها أن هذا العقار حيوي ولا يمكن الاستغناء عنه، معقبة " تم إبلاغنا بأن العجز من تأخير توريد هيئه الشراء الموحد بخلاف نقص شرائط تحليل السكر للطلبة نوع اكواتشيك والذي تم توزيع جهازه عليهم".

 عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب الدكتورة إيرين سعيد

مسؤولية من؟

وأوضحت عضو "صحة النواب"، أن الهيئة حاولت توفير هذه الشرائط، ولكنها وفرت نوع آخر لا يمتلك المريض جهازه، مستنكرة ما وصفته بالتخبط والتأخير في توفير علاج هام للأطفال والكبار، متسائلة "  على من تقع المسئولية هيئة التأمين أم هيئة الشراء الموحد".

جرعة أنسولين

أسباب نقص الأنسولين

وكان رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية الدكتور على عوف، قد كشف عن أسباب نقص الأنسولين في الأسواق، موضحا أن مخزون الأنسولين في مصر يكفي لمدة 3 أشهر، وأن أي مريض يواجه أزمة في نقص الدواء عليه الاتصال على الخط الساخن «15301»، التابع لهيئة الدواء، لإخباره بمكان وسعر الدواء الذي يبحث عنه.

ولفت إلى الإستخدام الخاطيء من المواطنين للأنسولين قائلا "هدف الأنسولين الأساسي علاج مرضى السكر، ولكن البعض يستخدمه في أغراض أخرى مثل التخسيس".

search