الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:43 ص

بعد تحذير المصطافين.. حقيقة تسونامي بورسعيد "خاص"

انحسار المياه عن الشاطيء

انحسار المياه عن الشاطيء

خاطر عبادة

A A

تصدر “تسونامي بورسعيد” محركات البحث، بعد الصور المتداولة لانحسار شواطىء بورسعيد، وتساءل البعض حول إمكانية وصول موجات تسونامي العاتية إلى المحافظة الساحلية، بالتزامن مع وجود تحذيرات للمصطافين من ارتفاع الأمواج.

انحسار المياه عن الشاطيء

حقيقة تسونامي بورسعيد

من جانبها قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامى بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إنه لا توجد أي مشكلات بالبحر المتوسط في مصر، سواء فيما يتعلق بالملاحة البحرية والصيد أو السباحة، كما أن ارتفاع الموج لا يتجاوز مترين.

وذكرت غانم، أنه فيما يتعلق بشائعات تسونامي، فقد صدر بيان رسمي من معهد الفلك للتأكيد على عدم وجود زلازل في البحر المتوسط وبالتالي لا يوجد شيء إسمه تسونامي أو أي ظواهر تستدعي التحذيرات من وقوع تسونامي أو تثير القلق.

وأضافت في تصريحاتها، أنه بالنسبة لانحسار المياه على الشواطيء، فهذا أمر يحدث في كل الدنيا، ومن الطبيعي أن يحدث مد وجزر، لكن ليس له تأثير على نشاط الملاحة البحرية أو الموج.

وتابعت أنه بالنسبة لتوقعات حالة الطقس في أعالي البحار، يوجد استقرار تام في المناخ حتى يوم غدٍ الخميس، ولا توجد أي تحذيرات متعلقة بالصيد أو الملاحة أوالتنزه.

وأوضحت أنه بدءا من الجمعة المقبلة وحتى الأحد، سيكون هناك نشاط للرياح وارتفاع الموج بنسبة تتجاوز 3 أمتار، مما يستدعي وقف الملاحة أو التحذير من السباحة في بعض الشواطيء.

لا تسونامي

وفي السياق ذاته أكد محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، لـ"تليجراف مصر"، أن كل ما يقال بشأن موضوع تسونامي غير دقيق، وقد خرجت الجهات المعنية سواء البحوث الفلكية أو معهد علوم البحار، وكذبت هذا الأمر، وأنه لا يوجد شيء إسمه تسونامي.

وأضاف أنه من الطبيعي أن يحدث انحسار مؤقت لمياه البحر سنويًا، مؤكدًا أن هذا ليس له علاقة بتسونامي أو أي زلازل وأنه لا يوجد ما يستدعي قلق المواطنين.

search