السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

بكوفية فلسطينية ولافتة "مجرم حرب".. من هي رشيدة طليب؟

النائبة رشيدة طليب

النائبة رشيدة طليب

تيمور السيد

A A

حضرَت النائبة رشيدة طليب، الديمقراطية عن ولاية ميشيجان، والتي تُعتبر الأمريكية الفلسطينية الوحيدة في الكونجرس، خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهي ترتدي الكوفية الفلسطينية.

وخلال الخطاب، رفعت طليب لافتة مكتوب عليها "مذنب بارتكاب إبادة جماعية" من جهة و"مجرم حرب" من جهة أخرى، مما أثار ردود فعل قوية.

في الوقت نفسه، تجمع أكثر من 5000 متظاهر مؤيد للفلسطينيين خارج المكان للاحتجاج على الخطاب، حيث ارتدى بعضهم الكوفيات الفلسطينية. 

وطالب المحتجون واشنطن بالتوقف عن تسليح إسرائيل، وحملوا لافتات تصف نتنياهو بأنه "مجرم حرب" و"رئيس وزراء الإبادة الجماعية".

من هي رشيدة طليب؟

وُلدت رشيدة حربي أحمد النجار طليب في 1976 في مدينة ديترويت بمقاطعة وين، لأب فلسطيني من بيت حنينا شرق القدس، وأم من قرية بيت عور الفوقا في محافظة رام الله. 

نشأت في عائلة تتحدث العربية كلغة أولى والإنجليزية كلغة ثانية، وهي الكبرى بين 13 أخاً وأختاً، حيث كان والداها يعملان في مصانع سيارات فورد، تزوجت طليب عام 1998 وأنجبت ولدين، وانفصلت عنه عام 2015، لكنها احتفظت بلقبه.

مهتمة بالقضايا العربية

تتمتع طليب بخبرة واسعة في العمل التطوعي والحقوقي، حيث كانت القضايا العربية ونصرتها من أولوياتها، وبدأت مسيرتها السياسية في عام 2008 بعد أن أقنعتها ستيف توبوكمان، عضو مجلس النواب السابق في ميشيجان، بالترشح لمقعد في المجلس التشريعي، وعُينت للعمل معه بعد أن أصبح رئيس الحزب الديمقراطي.

تستمر طليب في لعب دور بارز في الساحة السياسية، حيث تُعبر عن صوت الجالية الفلسطينية وتواجه التحديات بجرأة.

search