الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:32 م

نتنياهو يدعو لتحالف إسرائيلي أمريكي ضد إيران

نتنياهو أمام الكونجرس

نتنياهو أمام الكونجرس

تيمور السيد

A A

عقّب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، على مظاهرات عشرات الأشخاص أمام مقر إقامته في فندق بواشنطن.

وقال نتنياهو، في خطاب ألقاه أمام الكونجرس الأمريكي، إن "المتظاهرين أصبحوا لعبة في يد إيران، التي تهدد إسرائيل ودول المنطقة".

وأضاف أن "المتظاهرين ضد إسرائيل يرددون شعار من البحر إلى النهر، لكنهم لا يدركون معنى ذلك"، وفق تعبيره.

إيران تهدد المنطقة

وتابع نتنياهو، أن "إيران تهدد إسرائيل ودول المنطقة، ولا بد لأمريكا وتل أبيب الوقوف معًا لصد الهجمات الإيرانية".

وأكمل "نحن أمام صراع بين الحضارة والوحشية، ونحتاج أمريكا إلى جانبنا لنحقق أهدافنا". في إشارة للمزيد من الدعم الأمريكي.

وفي تهديد للحوثيين، قال نتنياهو، "عليهم أن يدركوا أن كل من يهاجم إسرائيل سنرد عليه"، متهمًا إيران بأنها "سبب الفوضى والإرهاب والقتل في الشرق الأوسط".

وأبرز نتنياهو الدعم الأمريكي الكبير لإسرائيل، قائلا "واشنطن زودتنا بأسلحة سخية ونحن زودناها باستخبارات قيمة، أعطونا الأسلحة بسرعة لإنجاز المهمة بسرعة".

ودعا نتنياهو، إلى حلف إسرائيلي أمريكي للوقوف في وجه طهران، متابعا "على واشنطن وتل أبيب الوقوف معا للقضاء على إرهاب إيران".

غضب ديمقراطي

تغيّب نحو نصف أعضاء الحزب الديمقراطي في مجلسي النواب والشيوخ عن خطاب بنيامين نتنياهو أمام الجلسة اليوم، بحسب "أكسيوس" الأمريكي. 

وأوضح العديد من المشرعين، وخاصة من الأعضاء التقدميين الذين ينتقدون سياسة إسرائيل، أنهم قاطعوا الحدث احتجاجًا على استمرار الحرب في غزة.

النائب توماس ماسي، الجمهوري من ولاية كنتاكي، أعلن أيضًا مقاطعته للخطاب، مشيرًا إلى أنه لا يريد أن يُعتبر "داعمًا" لنتنياهو. 

وحضر الخطاب حوالي 100 ديمقراطي في مجلس النواب و28 ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ، مما يعني أن نحو نصف الأعضاء في كلا المجلسين كانوا غائبين. 

وكان معظم الحضور من الأعضاء الذين يُعرفون بتأييدهم القوي لإسرائيل، بما في ذلك عدد من المشرعين من المناطق المتأرجحة.

search