الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:17 ص

"ود خلف الكواليس".. نتنياهو يحاول إصلاح علاقته بـ ترامب

دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو

دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو

تيمور السيد

A A

عمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلف الكواليس لإصلاح العلاقات مع الرئيس الأميركي السابق والمرشح للانتخابات المقبلة، دونالد ترامب، وفقًا لما ذكره موقع “أكسيوس”.

هذه الخطوة لجأ إليها نتنياهو بسبب الدعم العسكري والسياسي المطلق الذي قدّمه ترامب ونائبه الجديد، جي دي فانس، لإسرائيل في حربها على قطاع غزة وجبهة الشمال، على الرغم من غضب ترامب السابق من نتنياهو عندما هنأ الأخير الرئيس جو بايدن بفوزه في انتخابات 2020.

وأفاد الموقع الأمريكي أن حلفاء نتنياهو التقوا ترامب في أربع مناسبات على الأقل خلال السنوات الثلاث الماضية لمحاولة إصلاح العلاقات، التي تدهورت بعد أن هنأ نتنياهو بايدن بفوزه في انتخابات 2020.

ترامب غاضب من نتنياهو

وأشار الموقع إلى أنه في كل مرة يُعتقد فيها أن ترامب تغاضى عن التهئنة، يتم اكتشاف عكس ذلك وأن ترامب لا يزال غاضبًا من نتنياهو.

وعبر حلفاء رئيس الحكومة الإسرائيلية عن خوفهم من أن تتدهور العلاقة بين نتنياهو وترامب أكثر من ذلك، كما عبروا أيضًا عن قلقهم من أن العلاقة بين نتنياهو وترامب لن تكون وثيقة حال فوز ترامب بالانتخابات التي ستجرى في نوفمبر المقبل. 

تفاؤل ومخاوف

وقال مصدر مقرب من نتنياهو، إنه بعد محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها ترامب، السبت الماضي، أصبح هناك تفاؤل من إدارة نتنياهو، بسبب مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي فيديو يدين محاولة الاغتيال، وفقًا لـ"أكسيوس".

وقال مستشار ترامب إنه سيحاول إصلاح العلاقات بين الإثنين إذا كان كل منهما في منصبه بحلول يناير 2025.

يُذكر أن نتنياهو كان من أوائل القادة الذين أصدروا بيانًا يدين محاولة اغتيال ترامب، بالإضافة إلى ثلاثة بيانات يدين فيها محاولة الاغتيال معلنًا تضامنه مع ترامب وعائلته.

search