الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:23 ص

جهاز الخدمة السرية الأمريكي يواجه التدقيق بعد محاولة اغتيال ترامب

الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب

أحمد سعد قاسم

A A

يتعرض جهاز الخدمة السرية الأمريكي لانتقادات شديدة في أعقاب محاولة اغتيال فاشلة للرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب خلال تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا. 

ومن المفترض أن تواجه كيمبرلي تشيتل، مديرة الوكالة، تحقيقا في الكونجرس في الحادث الذي تورط فيه مسلح يبلغ من العمر 20 عاما فتح النار على ترامب خلال الحدث يوم السبت الماضي.

وفقًا لشبكة CNN، لاحظت السلطات أن توماس كروكس يتصرف بشكل مريب بالقرب من أجهزة الكشف عن المعادن في مسيرة بيتسبرج وأبلغت الخدمة السرية.

اللجنة ستبدأ تحقيقا

وأعلن جيمس كومر، رئيس لجنة الرقابة بمجلس النواب، بعد ساعات من إطلاق النار أن اللجنة ستبدأ تحقيقا. 

ومن المقرر أن تجيب تشيتل على الأسئلة في 22 يوليو.

وفي مذكرة أرسلتها إلى وكلائها يوم الأحد، وصفت شيتل حدث عطلة نهاية الأسبوع بأنه “لحظة سيذكرها التاريخ إلى الأبد”، مضيفة أن “الخدمة السرية تحركت بسرعة في هذا الموقف وقمت بتحييد التهديد”.

وأعرب النائب مايك تورنر (جمهوري عن ولاية أوهايو) عن عدم تصديقه لمدى اقتراب المسلح من ترامب. 

وقال لشبكة CNN: "إلى جانب دونالد ترامب، نجت ديمقراطيتنا من رصاصة أمس".

ونفى جهاز الخدمة السرية التقارير التي تفيد برفض طلب من فريق ترامب لتعزيز الإجراءات الأمنية في التجمع. 

وصرح أنتوني جوجليلمي، المتحدث باسم الخدمة السرية، أنه تمت إضافة "موارد وتكنولوجيا وقدرات وقائية" إضافية مع تكثيف حملة ترامب.

الحماية الكاملة للرؤساء

وتأسس جهاز الخدمة السرية عام 1865 لمكافحة التزييف المتفشي للعملة الأمريكية، وكان مسؤولاً عن الحماية الكاملة للرؤساء منذ اغتيال الرئيس ويليام ماكينلي عام 1901.

في الآونة الأخيرة، تورطت الوكالة في فضائح وواجهت ادعاءات بأنها تعاني من نقص الموظفين ونقص التمويل. 

أحد الخلافات الملحوظة يتعلق بعملاء حماية الرئيس أوباما في قمة عام 2012 في كولومبيا، حيث تم القبض عليهم وهم يعيدون البغايا إلى الفندق الذي يقيمون فيه.

ومع ذلك، فإن محاولة اغتيال ترامب تمثل عيبًا أكثر خطورة في سمعة الوكالة. 

وعلق رونالد كيسلر، مؤلف كتاب "تفاصيل العائلة الأولى: عملاء الخدمة السرية يكشفون الحياة الخفية للرؤساء"، قائلاً: "لقد كان هذا فشلاً ذريعاً - والموقف الوحيد المماثل كان عندما تم إطلاق النار على ريغان". 

أطلق جون هينكلي جونيور النار على الرئيس ريغان بعد أشهر قليلة من ولايته خارج أحد الفنادق في واشنطن العاصمة، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة لكنه نجا.

جهداً مكثفاً

وأضاف "إن حماية رئيس سابق أو حالي تتطلب جهداً مكثفاً. عادةً ما يقوم الوكلاء باستكشاف مواقع التجمع أو الظهور قبل أشهر للتحضير للتهديدات المحتملة. 

وأشار كيسلر إلى أنه في هذه الحالة، من الواضح أن العملية فشلت. وقال: "من الواضح أنهم لم يقوموا بما يكفي من العمل المسبق"، متسائلاً عما إذا كان هناك عدد كافٍ من العملاء في الموقع.

ووفقا لوكالة أسوشيتد برس، حضر التجمع أعضاء من فرق مكافحة القناصين ومكافحة الاعتداء التابعة للخدمة السرية. 

فريق الهجوم المضاد المدجج بالسلاح، والذي يحمل الاسم الرمزي "Hawkeye"، مسؤول عن تحييد التهديدات حتى يتمكن العملاء الآخرون من حماية الهدف وإخلائه.

ويستخدم فريق Counter Sniper، الذي يحمل الاسم الرمزي "Hercules"، مناظير بعيدة المدى وبنادق قنص لمواجهة التهديدات البعيدة. ويعتبر هؤلاء القناصون من النخبة، حيث لديهم القدرة على ضرب "كرة البولينج على بعد 1000 ياردة"، وفقًا لعميل سابق.

صرح جريج جيتشيير، الذي قضى أكثر من عشرين عامًا مع الوكالة، أنه كان ينبغي على أحد أعضاء فريق ترامب الأمني ​​أن يركز على السطح الذي كان يقف فيه مطلق النار.

كيف حدث هذا؟ 

التفسير الوحيد هو أنه ربما لم يكن لديهم ما يكفي من القناصة المضادين لتغطية كل سطح محتمل”.

تدريب صارم

ويخضع العملاء، الذين يتم تجنيد العديد منهم من فروع إنفاذ القانون الأخرى، لتدريب صارم للاستعداد لأسوأ السيناريوهات. قال جيتشيير: "هذه هي اللحظة المحورية التي نقضي فيها مئات الساعات في التدريب. في التدريب، نقوم بمحاكاة السيناريوهات باستخدام نماذج من البيت الأبيض، وطائرة الرئاسة، وغيرها من المواقع المهمة. نحمل كاميرات لتسجيل أفعالنا ومن ثم نتلقى النقد”.

وشدد جيتشيير على أهمية التدريب المستمر، بما في ذلك السيناريوهات الليلية والظروف الجوية المختلفة، مضيفا: “إنه أمر محرج عندما ترتكب خطأ. يجعلك تدرك أنك لن ترتكب نفس الخطأ مرة أخرى. إنها طريقة تدريب جيدة."

وأوضح أنه عند ظهور تهديد، يجب على العملاء اتخاذ قرارات الحياة أو الموت في جزء من الثانية. "القاعدة الأساسية هي أنه إذا كنت أقرب إلى السلاح، فاختر السلاح. إذا كنت أقرب إلى المحميين، فإنك تقوم بتغطيتهم وإخراجهم. اعتدنا أن نسميها “التغطية والإخلاء”.

وبينما كان تهديد ترامب على بعد مئات الأقدام، سارع العملاء إلى حماية المرشح واصطحبوه إلى مركبة مدرعة، وتركوا القناصة للتعامل مع المسلح.

search