الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:20 م

مصادر: ندرس رفع أسعار تذاكر المترو والسكة الحديد

مترو الأنفاق

مترو الأنفاق

محمد سامي الكميلي

A A

بعد ساعات من تحريك أسعار البنزين والسولار، أفادت مصادر بوزارة النقل والمواصلات، بأنه سيجري رفع أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد، وأسعار تذاكر خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، خلال أيام.

وأوضحت المصادر لـ"تليجراف مصر"، أن الزيادة تحت الدراسة الآن، ولم يُعلن عنها رسميًا حتى الآن، وحين يجري تحريكها سيتم الإعلان عن ذلك بشكل رسمي، لأنها خدمة مقدمة لجميع المواطنين.

رفع سعر البنزين والسولار

ورفعت لجنة تسعير المواد البترولية، في تمام الساعة 6 صباح اليوم، أسعار البنزين بكافة أنواعه والسولار.

ووفقًا لقرار اللجنة زاد سعر بيع بنزين 80 للمستهلك بواقع 1.25 جنيه ليصبح سعره 12.25 جنيه للتر ارتفاعًا من 11 جنيهًا.

وزاد سعر بيع البنزين 92 إلى 13.75 جنيه ارتفاعًا من 12.5 جنيه، فيما سجّل سعر بيع اللتر من البنزين 95 للمستهلك مستوى 15 جنيها ارتفاعًا من 13.5 جنيه، فيما بلغ سعر بيع اللتر من السولار بواقع 1.5 جنيه ليصبح 11.5 جنيه ارتفاعًا من 10 جنيهات.

سبب زيادة البنزين والسولار

وقال المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حمدي عبد العزيز، إن تحريك أسعار المواد البترولية جاءت نتيجة ارتفاع أسعار خام برنت عالميًا، التي وصلت إلى حوالي 85 دولارًا للبرميل بسبب الظروف الاقتصادية العالمية والحرب الروسية والتوترات في المنطقة.

وأضاف عبدالعزيز، في مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن الحكومة تتخذ إجراءات إصلاحية لدعم الاقتصاد، بما في ذلك تحرير سعر الصرف.

وأوضح أن الدولة تستورد كميات من المواد البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلية، حيث يصل استهلاك السولار إلى حوالي 45 مليون لتر يوميًا، والبنزين إلى حوالي 28 مليون لتر يوميًا.

وأشار إلى أن الدعم للسولار لا يزال قائمًا رغم الزيادة في الأسعار، حيث يصل تكلفة إنتاج لتر السولار إلى حوالي 19 جنيهًا، مع دعم يومي يصل إلى 400 مليون جنيه، كما يُدعم البنزين بنحو 90 مليون جنيه يوميًا.

وأوضح عبد العزيز أن التوازن بين سعر البيع وسعر التكلفة سيكون متحققًا بحلول نهاية 2025، وفقًا لمعادلة التسعير التلقائي التي تُعدل بنسبة 10% صعودًا أو هبوطًا.

search