الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:53 ص

"لقمة واحدة تصيبك بالسرطان".. أخطر أكلة شعبية في العالم

"كوي بلا" الطبق الأكثر فتكًا بالإنسان في العالم

"كوي بلا" الطبق الأكثر فتكًا بالإنسان في العالم

ياسمين محمد النجار

A A

طبق آسيوي تقليدي تبيّن أنه السبب وراء حدوث وفيات كبيرة يصل عددها إلى 20 ألف شخص سنويًا، ويُقال إن المتهم في ذلك أحد مكونات هذا الطبق.

كوي بلا

وفق موقع Oddity Central، فإن "كوي بلا"، طبق تقليدي يشتهر به شعب لاوس ومنطقة إيسان في تايلاند، ويتكوّن من سمك نيء مفروم، بالإضافة إلى عصير الليمون وبعض الأعشاب والتوابل.

للوهلة الأولى قد تبدو مكوّنات الطبق عادية ومتكررة في الكثير من الأطباق الآسيوية، لكن الخطر الحقيقي يكمن في السمك المستخدم في “كوي بلا”، إذ تعيش بداخله العديد من الطفيليات.

ويتم تحضير هذا الطبق باستخدام أسماك المياه العذبة النيئة، التي يتم اصطيادها من حوض نهر “ميكونج”، المعروف بانتشار الطفيليات والديدان الحيّة، ذات الخطورة الشديدة، لدرجة أنها تتسبب في إصابة من يأكلون هذا الطبق بسرطان القناة الصفراوية، أحد أكثر أنواع السرطانات فتكًا بالإنسان، حيث يتسبّب في معدل وفيات في تايلاند وحدها يصل إلى 20 ألف حالة وفاة سنويًا.

طبق الكوي بلا

طبق شعبي

في هذا الصدد، يحكي جرّاح كبد في جامعة "خون كاين" بتايلاند، يُدعى نارونج خونتيكيو، أن أبويه ماتا بسرطان القناة الصفراوية، بسبب أكلهما المستمر لهذا الطبق.

وتابع: "رغم التحذيرات المستمرة وحمالات التوعية، التي امتدت من شمال تايلاند إلى شرقها، فإن الناس لا يهتمون بهذه الحملات، بسبب الشعبية الكبيرة التي يحظى بها طبق (كوي بلا)، ورغم انتشار عبارات (طبق رخيص لكن خطير)، فإن الناس لا يكترثون بذلك مطلقًا".

سرطان القناة الصفراوية

ويُقال إن تناول لقمة واحدة من هذا الطبق، تكفي للإصابة بسرطان القناة الصفراوية، حيث يُعرف هذا المرض بـ"القاتل الصامت"، بسبب معدلات البقاء على قيد الحياة المتدنية التي يحظى بها، إذ إن غالبية المصابين به عادة ما يلقون حتفهم.

وفي “إيسان” التي تعد أكبر مقاطعة في تايلاند، توجد أكبر نسبة مصابين بسرطان القناة الصفراوية في العالم، والسبب يرجع بشكل رئيس إلى انتشار طبق “كوي بلا”.

وأجرى  الطبيب خونتيكيو اختبارات واسعة النطاق على القرويين في مقاطعة إيسان بتايلاند، ووجد أن ما يصل إلى 80% منهم، تناولوا الديدان حية، وبينما لم يكن جميعهم يعاني سرطان القناة الصفراوية، فإن خطر الإصابة بهذا المرض القاتل سيكون مرتفعًا لا محالة مستقبلًا.

search