الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:31 ص

جني الأرباح يواصل الضغط على أسعار الذهب

سبائك ذهب

سبائك ذهب

ولاء عدلان

A A

واصلت عمليات جني الأرباح خلال تعاملات اليوم، الضغط على حركة أسعار الذهب في البورصات العالمية، لتخسر الأوقية أكثر من 41 دولارًا دفعة واحدة. 

وهبط سعر المعدن الأصفر في التعاملات الفورية بنحو 0.98% إلى 2374.14 دولار للأوقية، ليخسر المستوى القياسي البالغ 2400 دولار الذي تجاوزه بنهاية تعاملات أمس، مدفوعًا بنتائج مسحٍ أجرته وكالة أنباء “رويترز”، رجحت أن يُقدِم مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) على خفض أسعار الفائدة بواقع مرتين خلال العام الحالي في سبتمبر وديسمبر المقبلين. 

وتراجعت أيضًا أسعار العقود الآجلة للذهب خلال التعاملات المبكرة اليوم لتتداول عند مستوى 2374.1 دولار للأوقية منخفضة بنحو 1.7% مقارنة بمستويات إغلاق أمس.

وتترقب الأسواق في وقت لاحق اليوم صدور القراءة الأولى للناتج المحلي الإجمالي عن الربع الثاني للاقتصاد الأمريكي، وسط توقعات بتسجيله نمو بقرابة 1.9% على أساس سنوي، بعد ارتفاعه 1.4% في الربع الأول، الأمر الذي من شأنه دفع الاحتياطي الفيدرالي لتأجيل أي خطوة باتجاه خفض الفائدة. 

يُشار إلى أن العلاقة بين المعدن الأصفر وأسعار الفائدة الأمريكية علاقة عكسية، وخلال مايو الماضي توقع بنك الاستثمار "جولدمان ساكس"، أن يرتفع الذهب إلى مستوى 2700 بحلول نهاية هذا العام مدفوعًا بعدة عوامل أبرزها تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية حول العالم واتجاه البنوك المركزية الكبرى وتحديدًا الاحتياطي الفيدرالي صوب خفض أسعار الفائدة، ما يعزّز جاذبية الاستثمار في المعدن الأصفر.

search