الأحد، 08 سبتمبر 2024

03:15 ص

توقعات خفض الفائدة الأمريكية تعزز "بريق الذهب"

أوقية الذهب

أوقية الذهب

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار الذهب عالميًا بنسبة 1%، اليوم الجمعة، مدعومة بانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وسط تفاؤل متزايد بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة في سبتمبر، بعدما أظهرت البيانات ارتفاعًا متواضعًا في الأسعار الأمريكية خلال يونيو.

ووصل السعر الفوري للذهب إلى 2386.99 دولار للأوقية، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 1.4% إلى 2386 دولاراً.

وذكر فؤاد رزاق زادة، محلل السوق لدى “Forex.com”، أن البيانات الأمريكية المتباينة تشير إلى تراجع الضغوط التضخمية والنشاط الاقتصادي، ما يمهد الطريق أمام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام.

وحصل صناع السياسة في الفيدرالي الأمريكي على أدلة جديدة على التقدم في معركتهم ضد التضخم، ما عزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة بدءًا من سبتمبر، ما يساهم في تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

وأفاد مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة الأمريكية، أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفع بنسبة 0.1% في يونيو بعد أن ظل دون تغيير في مايو، وأدى ذلك إلى انخفاض عائدات السندات القياسية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى لها في أسبوع.

وتلقت الهند، ثاني أكبر مستهلك للذهب، دفعة إضافية في الطلب المادي بعد أن خفضت رسوم الاستيراد على الذهب والفضة هذا الأسبوع، وارتفعت علاوات الذهب في الهند إلى أعلى مستوى لها خلال عقد من الزمن. 

وقال إيفريت ميلمان، كبير مسؤولي السوق لدى “Gainesville Coins”، إن "أي زيادة نراها من الهند أو الصين تميل إلى أن يكون لها تأثير إيجابي على الطلب الإجمالي، ما يعزز من تأثير خفض الرسوم الجمركية في الهند".

وفي سوق المعادن الأخرى، انخفض السعر الفوري للفضة بنسبة 0.6% إلى 27.80 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاتين بنسبة 0.1% إلى 931.83 دولار، وانخفض البلاديوم بنسبة 1.1% إلى 897 دولارًا، وتتجه المجموعة نحو الانخفاض الأسبوعي الثالث على التوالي.

search