الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:04 ص

"سول" مستاءة.. كوريا الجنوبية "شمالية" في أولمبياد باريس

أولمبياد باريس 2024

أولمبياد باريس 2024

جاسر الضبع

A A

أعربت كوريا الجنوبية عن استيائها العميق بعد أن تم تقديم وفدها الرياضي في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، أمس الجمعة، على أنه وفد "جمهورية كوريا الشمالية".

وطالبت سيول القائمين على الحدث بتقديم ضمانات بعدم تكرار مثل هذا الخطأ.

رحبوا معانا بفريق كوريا الشمالية!

أثناء مرور قارب الرياضيين الكوريين الجنوبيين في نهر السين، قدمهم المذيع على أنهم وفد "جمهورية كوريا الشمالية"، وهو نفس التقديم الذي استخدمه لاحقاً عند مرور قارب الوفد الكوري الشمالي.

في رد فعل سريع، أصدرت وزارة الرياضة والثقافة في كوريا الجنوبية بيانًا رسميًا أكدت فيه أن نائبة وزير الرياضة والثقافة، جانج مي ران، التي كانت حاضرة في باريس، طلبت عقد اجتماع مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، لمناقشة الحادث.

الفرق في التسمية

يُذكر أن الاسم الرسمي لكوريا الجنوبية هو "Republic of Korea" أو "جمهورية كوريا"، بينما الاسم الرسمي لكوريا الشمالية هو "Democratic People's Republic of Korea" أو "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".

من جانبها، قدمت اللجنة الأولمبية الدولية اعتذارًا رسميًا عن الخطأ عبر حسابها باللغة الكورية على منصة "إكس"، مؤكدة أنها "تعتذر بشدة عن الخطأ الذي حدث أثناء تقديم الفريق الكوري الجنوبي خلال بث حفل الافتتاح".

خلفية الأزمة بين الكوريتين

بعد حرب شبه الجزيرة الكورية من 1950 إلى 1953، توصلت الكوريتان إلى اتفاق هدنة دون إبرام معاهدة سلام رسمية، مما يعني أنهما لا زالتا في حالة حرب رسميًا.

وفي السنوات الأخيرة، تدهورت العلاقات بين الشمال والجنوب إلى أدنى مستوياتها.

عززت كوريا الشمالية علاقاتها العسكرية مع روسيا وأرسلت في الأشهر الأخيرة بالونات محملة بالنفايات إلى الجنوب.

في المقابل، عاودت كوريا الجنوبية، الحليفة للولايات المتحدة، بث الدعاية عبر مكبرات الصوت على طول الحدود مع الشمال، وعلقت العمل باتفاق عسكري يهدف إلى خفض التوتر بينها وبين جارتها الشمالية.

search