الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:15 ص

بعد زلزال البحر الأحمر اليوم.. هل تحققت توقعات العالم الهولندي؟

البحر الأحمر

البحر الأحمر

أفادت أنباء من قِبل هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، وقوع هزتين أرضيتين في منطقة البحر الأحمر، بالقرب من السواحل السعودية والسودانية، اليوم السبت 27 يوليو الجاري.

وكان عالم الزلازال الهولندي فرانك هوجربيتس قد أثار القلق الأسبوع الماضي، حول تحذيراته من احتمالية وقوع زلزال مُدمر في البحر المتوسط ما قد يتسبب في وفاة آلاف الأشخاص، فهل تحققت توقعات العالم الهولندي بعد زلزال البحر الأحمر اليوم؟

تسونامي البحر المتوسط

زلزال البحر الأحمر 

سجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية اليوم، هزتين أرضيتين في منطقة البحر الأحمر، موضحة أن الهزة الأولى بلغت قوتها 4.7 درجات على مقياس ريختر بجانب حدوثها على بعد حوالي 197 كيلو مترًا شمال شرق ولاية البحر الأحمر السودانية.

وأشارت إلى أن الهزة الثانية سجلت بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزها على بعد نحو 174 كيلومترًا شمال شرق المدينة ذاتها.

توقعات العالم الهولندي

وحول توقعات العالم الهولندي؛ فتوقع هوجربيتس حدوث تسونامي في منطقة شرق المتوسط عقب حدوث زلزال منطقة كريت.

وقال حينها مستشهدًا بالخرائط: “هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، حيث تسبب زلزال بقوة 8.6 في حدوث تسونامي، أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله”.

زلزال كريت

وكان هوجربيتس نبه إلى حدوث زلزال بجزيرة كريت اليونانية بقوة 5.2 درجات على مقياس ريختر، وهو ما حدث بالفعل يوم الإثنين الماضي، موضحًا أن هذه التنبؤات تشير إلى تهديد كبير لحوض شرق البحر الأبيض المتوسط.

تسونامي 

ودائمًا ما يعبر  هوجربيتس عن قلقه عبر صفحات التواصل الاجتماعي بشأن منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، إذ تُظهر قدرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، مثلما حدث في عام 365 ميلاديًا حيث تسبب زلزال بقوة 8.6 درجات في حدوث تسونامي أثر على المنطقة بأسرها".

search