الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:12 ص

تحت مياه البحر.. زلزالان بالقرب من السعودية والسودان

مقياس ريخنر

مقياس ريخنر

جاسر الضبع

A A

سجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية اليوم السبت وقوع هزتين أرضيتين في منطقة البحر الأحمر، بالقرب من السواحل السعودية والسودانية.

وأفادت الهيئة على موقعها الإلكتروني أن الهزة الأولى، التي بلغت قوتها 4.7 درجات على مقياس ريختر، حدثت على بعد حوالي 197 كيلومترًا شمال شرق مدينة طوكر، ضمن ولاية البحر الأحمر السودانية.

في حين سجلت الهيئة الهزة الثانية بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزها على بعد نحو 174 كيلومترًا شمال شرق المدينة ذاتها.

من جانبها، أفادت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية على موقعها الإلكتروني بأن محطات الرصد الزلزالي رصدت زلزالًا في وسط البحر الأحمر في الساعة 12:09 صباحًا بتوقيت جرينيتش. 

وأوضحت الهيئة أن الزلزال كان على بعد 161 كيلومترًا غرب محافظة الليث، التابعة لمنطقة مكة المكرمة، وبلغت قوته 4.7 درجات على مقياس ريختر، وكان عمقه نحو 10.4 كيلومتر.

حتى الآن، لم ترد أي تقارير عن وقوع أضرار أو تأثيرات جراء الهزات الأرضية من قبل السلطات المحلية في السعودية والسودان.

وكان قد أثار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس موجة من القلق بعد تحذيراته من احتمال وقوع زلزال مدمر في البحر الأبيض المتوسط قد يتسبب في وفاة آلاف الأشخاصن الأسبوع الماضي.

وأكد هوجربيتس أن تقديراته مبنية على التغيرات الجيولوجية الأخيرة في المنطقة.

وفي تصريحاته الأخيرة، نبه هوجربيتس إلى أن الزلزال المتوقع قد يضرب جزيرة كريت اليونانية بقوة 5.2 درجات على مقياس ريختر، وهو ما حدث بالفعل يوم الإثنين الماضي.

وأوضح أن هذه التنبؤات تشير إلى تهديد كبير لحوض شرق البحر الأبيض المتوسط.

ويعبر هوجربيتس دائما عن قلقه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن "هذه المنطقة تُظهر قدرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، كما حدث في عام 365 ميلادي عندما تسبّب زلزال بقوة 8.6 درجات في حدوث تسونامي أثر على الحوض بأسره".

وتجدر الإشارة إلى أن التحذيرات من هوجربيتس تأتي في وقت حساس، مما يزيد من أهمية الاستعداد لمواجهة أي أحداث زلزالية محتملة في المستقبل القريب.

search