الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:52 ص

وزير الاستثمار: حوافز ومبادرات لدعم التحول إلى الطاقة النظيفة

وزير الاستثمار في جولة بالمنطقة الحرة بالإسكندرية

وزير الاستثمار في جولة بالمنطقة الحرة بالإسكندرية

ولاء عدلان

A A

أعلن وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، المهندس حسن الخطيب، أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تسهيل إجراءات التحول إلى استخدام الطاقة النظيفة. 

جاء ذلك خلال تفقده عددًا من المشروعات في المنطقة الحرة بالإسكندرية اليوم.

وأوضح الخطيب أن الوزارة ستمنح حوافز خاصة لتأسيس الأنشطة الصديقة للبيئة وتعزيز توسعها. 

كما ستطلق مبادرات لتغطية أسطح منشآت المناطق الحرة بالخلايا الشمسية، وذلك ضمن خطتها لتحقيق نمو مستدام في الاستثمارات، وفقًا لبيان أصدرته وزارة الاستثمار اليوم.

زيارات ميدانية للمشروعات

قام الوزير بزيارة مصانع شركة لورد إنترناشونال، المتخصصة في إعادة تدوير المياه والمعادن المستخدمة في الصناعة. 

ووفقًا للبيان، بدأت الشركة في استخدام الهيدروجين بدلاً من الأمونيا في مراحل التصنيع المختلفة بدعم فني من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ضمن جهودها للتحول الأخضر.

كما تعتزم شركة لورد إطلاق أول ماكينة حلاقة قابلة لإعادة التدوير بالكامل في العالم خلال الربع الأخير من العام الحالي، وذلك في السوق المصرية والأسواق العالمية بالتوازي. 

وأشار البيان إلى أن الشركة تعمل على إضافة خطي إنتاج بقدرة 2.4 مليون ماكينة حلاقة مُعمرة كل شهر، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 15 مليون يورو، فيما تبلغ قدرات إنتاج الشركة الحالية 5.5 مليار شفرة حلاقة ومليار ماكينة حلاقة سنويًا، وتوفر نحو 3200 فرصة عمل، وتصدر لثماني دول حول العالم انطلاقًا من مصر.

مشروعات جديدة في المنطقة الحرة

تفقد الوزير أيضًا توسعات مصنع أليكس أباريلز، الذي يعتزم افتتاح مصنعين للملابس الجاهزة في المنطقة الحرة بالإسكندرية خلال الفترة المقبلة. 

كما يخطط المصنع لإنشاء مصنع للنسيج والصباغة باستثمارات 100 مليون دولار وبقدرة إنتاجية 70 طنًا في اليوم، على أن يبدأ الإنتاج خلال عام 2026.

وأشار البيان إلى أن المنطقة الحرة بمحافظة الإسكندرية تضم 417 مشروعًا على مساحة 1353 فدانًا، وتعد أكبر المناطق الحرة في مصر والأكثر مساهمة في النشاط التصديري.

search