الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:01 ص

غادة والي أمام النيابة: "ماسرقتش حد"

غادة والي

غادة والي

عمرو عبدالله - محمد رمضان

A A

قررت النيابة العامة إدراج اسم المصممة غادة والي، على قوائم الترقب والوصول، على خلفية اتهامها بـ"تقليد ونسخ" رسومات الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

وحصل موقع "تليجراف مصر" على نص التحقيقات في الواقعة، واتهامها باستخدام رسومات فنان روسي داخل "مترو القاهرة".

وجاء في نص التحقيقات: 

اسمي غادة شريف محمود والي (34 سنة) حاصلة على بكالوريوس العلم التطبيقية والفنون.

س/ ما قولك فيما هو منسوب إليك من إنك متهمة بارتكاب غش والإخلال بتنفيذ الالتزامات التي يفرضها عقد الالتزام الخاص بإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق المبرم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أو إيه تي بي المؤرخ ۲۱ مايو سنة ۲۰۲۰ حال كونك من المقاولين من الباطن بموجب عقد المقاولة المؤرخ ٢٦ ابريل سنة ۲۰۲۱ بينك وبين الشركة الثانية وكان ذلك الاخلال والغش راجعين إلى فعلك وترتب على ذلك ضرر جسيم بالهيئة القومية لمترو الانفاق على النحو المبين بالأوراق؟

ج/ محصلش

س/ ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهمة بالتعدي على الحقوق المالية والأدبية للمجني عليه جورجي كوراسوف وذلك بأن قمتي بتقليد أربعة من رسوماته وطرحتيها للتداول واستعملتها في محطة مترو كلية البنات على النحو المبين بالأوراق؟

ج.. الكلام ده محصلش

س/ ما الذي حدث إذا؟

ج / "كان في مناقصة عملتها الشركة الفرنسية او ايه بي تي وتلقينا دعوة لحضور تلك المناقصة وكان بشأن بحثهم عن شركات مبدعة للقيام بأعمال بمحطات المترو وشركة واليز استديو تقدمت بعرض وتم قبوله وتعاقدت مع الشركة بعقد بين العقد الأول كان خارج إطار الموضوع محل التحقيق والعقد الثاني كان بشأن أعمال في خمسة محطات ووضع استراتيجية كاملة تسويقية النشاطات والفاعليات داخل محطات المترو واعمال أخرى مذكورة في العقد والملحق وتم تنفيذ الاعمال في أربعة محطات وهى محطات هليوبلس وكلية البنات وباب الشعرية والعباسية ولم يتم تنفيذ الاعمال في المحطة الخامسة وهي الف مسكن بسبب انحاء الشركة الفرنسية العقد بتاريخ ۲۰۲۲/۳/۲۲ وفوجئت في شهر يونيو سنة ۲۰۲۲ بحملة تشوية في الإعلام والتواصل الاجتماعي والصحافة بسبب الأعمال التي تمت في كلية البنات وكان الموضوع كله كذب وافتراء وأثر بالسلب عليا وعلى نفسيتي وعلى الأعمال الخاصة بمكتب واليز استديو.

س/ ما صلتك بالرسومات التي ظهرت على جدران محطة كلية البنات؟

ج/ ده تصمیم صناعی قامت به شركة واليز استديو

س/ وما هو المقصود تحديداً بما اسميتيه بالتصميم الصناعي؟

ج / أقصد بالتصميم الصناعى أنه تم باستخدام برامج الكترونية وتحديدا برنامج فوتوشوب واليستريتر وده بيختلف عن الاعمال الفنية لان ذلك التصميم الصناعي مقيد بالاتفاق بيني وبين العميل من حيث الشروط والمواصفات يعنى اقصد انه مش عمل فني بيتعمل من ابداع فنان يتمتع بموهبة الفن وانما منفذ التصميم صناعى يتبع في عمله الشروط والمواصفات التي يفرضها العميل.

س/ ومن تحديدا قام بعمل تلك التصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات؟

ج/ مكون من فريق عمل متضمن مصممين بيشتغلوا بنظام الاعمال الحرة بالقطعة "فري لانسر " والناس دي بتغير وأنا تعاملت مع ناس كثير في أعمال كثيرة وبالنسبة للأعمال التي تمت في محطة كلية البنات لا أتذكر أسماء هؤلاء الأشخاص.

س/ وما هو دورك تحديدا في التصميمات التي تمت في محطة كلية البنات وما هو دور باقي فريق العمل؟

ج/ يقوم بوضع الفكرة الأساسية للمشروع ومثلاً بالنسبة للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات كانت الفكرة الأساسية هي الاقتباس من الفن المصري القديم وتنفيذ تلك الأشكال باستخدام طريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها الفنان بيكاسو وأن تكون التصميمات تعبر عن المرأة المصرية من واقع المعابد المصرية وبعد كده فريق العمل بيقوم بعمل بحث بالتعاون مع خبير في الفن المصري القديم وذلك لاختيار الأعمال المصرية القديمة التي سوف تستوحى منها تلك التصميمات وبعد كده فريق العمل بأكمله بيشتغل على التصميمات بعد تقسيمها بين فريق العمل باستخدام برنامج فوتوشوب واليستريتر وبعد كده يقوم المختص من فريق العمل بعمل اللمسات النهائية بتقفيل الملف النهائي قبل ما يوصل للعميل.

س/ وما هو عدد فريق العمل المشارك في التصميمات التي تمت في محطة كلية البنات؟

ج / "10  أشخاص تقريباً ولا أتذكر العدد تحديداً لأن ده بيتم تصفية المقترحات لكل جزء من أجزاء اللوحة لعمل التصميم النهائي واحيانا يتم استبعاد بعض المشاركين لعدم نجاحهم في تحقيق الرؤية الفنية".

س/ هل يوجد من فريق العمل المشارك في التصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات أي من العاملين بشركة واليز استديو؟

ج/ لا لأن العاملين في شركة واليز استديو هم إداريين فقط وليس لهم علاقة بالتصميمات أما بشان التصميمات فيتكون من خلال ما يسمى بالقري لانسر.

س/ وما هي كيفية اتفاقك مع باقي فريق العمل بشأن الاعمال التي تمت بمحطة كلية البنات؟ 

ج/ فيهم ناس بيكونوا في مصر وناس بتكون بره مصر والاتفاق بينا بيكون عن طريق مكالمات هاتفية أو فيديو.

س / وما هي كيفية تعرفك على باقي فريق العمل؟

ج / عن طريق موقع اسمه بي هانس على الانترنت ده موقع معلوماتي يقوم المصممين بعرض أعمالهم عليه وكل مصمم بيكون ليه حساب خاص عليه ملف صور بأعماله وانا ليا حساب على ذلك الموقع وفي كثير من الأحيان يقوم المصممين بالتواصل معي واحيانا انا يقوم بالتواصل مع بعض منهم لما يشوف اعمال منهم بتعجبني وبحس انهم موهوبين.

س/ هل يتم توثيق ذلك التواصل بينك وبينهم على ذلك الموقع في شكل مراسلات او صندوق بريد على سبيل المثال؟

ج/ بالنسبة للموقع هو فيه صندوق للمراسلات ولكني لا استخدمه في التواصل مع المصممين لانه يوجد طريقة اسهل بالنسبة لي وهى ان المصمم يكون حاطت تليفونه في البيانات الخاصة بالحساب بناعه ويتم التواصل بينا عن طريق الهاتف.

س/ وما هو دور الدكتور سيد أبو الفضل تحديدا بشأن التصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات؟

ج/ احنا اتفقنا معه على الرؤية الخاصة بالتصميمات الخاصة التي تمت في محطة كلية البنات هو ساعدنا في اختيار النص الهيروغليفي وهو نص من مقبرة إياح حتب، وهي أم أحمس الأول وزوجة سقنن رع، وكان النص عبارة عن "امدحوا سيدة البلاد قاسمها مبجل في جميع البلاد الأجنبية التي تضع الخطط للناس زوجة ملك وأخت ملك هي العظيمة القديرة المهتمة بشئون مصر ملكة إياح حتب لها الحياء".

search