الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:13 م

قروض ومنح.. موارد جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة

المشروعات الصغيرة والمتوسطة

المشروعات الصغيرة والمتوسطة

محمد حسن

A A

يساهم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في تنمية قطاع المشروعات بشكل عام من خلال تحفيز جميع شرائح المجتمع للدخول في مجال العمل الحر وتشجيع العاملين في القطاع غير الرسمي بالانضمام إلى الرسمي من خلال تقديم التسهيلات المتاحة.

في ظل قيام الجهاز بدوره ودعمه للمواطنين، يتساءل الكثيرون عن موارده التي يحصل منها على الأموال اللازمة، وهو ما أوضحه القانون رقم 152 لسنة 2020.

موارد الجهاز

وفقًا للقانون يتمتع الجهاز بالشخصية الاعتبارية، ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويُعنى بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وريادة الأعمال وفقًا لأحكام هذا القانون.

وتتكون موارد الجهاز من الآتي:

1- القروض والمنح والإعانات والهبات التى يبرمها أو يقبلها مجلس الإدارة بما لا يتعارض مع أهداف الجهاز، والمنح والإعانات والهبات الأخرى التي توجهها الاتفاقيات الدولية إلى المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، وذلك كله وفقًا للإجراءات المقررة قانونًا.

2- الرسوم المقررة للجهاز فى القوانين ذات الصلة.

3- مقابل ما يقدمه الجهاز من خدمات للغير.

4- أى موارد أخرى يصدر بها قرار من مجلس إدارة الجهاز بعد موافقة مجلس الوزراء.

موازنة مستقلة

ويكون للجهاز موازنة خاصة مستقلة تُعد على نمط الموازنات التجارية طبقًا لقواعد ومعايير المحاسبة المصرية، وتبدأ السنة المالية للجهاز مع بداية السنة الميلادية وتنتهى بانتهائها، ويكون للجهاز حساب خاص لدى البنك المركزى المصري، ويجوز له فتح حسابات خاصة بأحد البنوك المسجلة لدى البنك المركزى المصرى يودع فيه موارده، ويُرحل فائض الميزانية من سنة إلى أخرى.

لقاء مدبولي برئيس جهاز المشروعات الصغيرة

والتقى اليوم رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، باسل رحمي، لمتابعة جهود الجهاز خلال الفترة الماضية في تنمية المشروعات وريادة الأعمال.

وشهد الاجتماع، توجيهات من رئيس مجلس الوزراء بتوفير التمويل المطلوب لمساعدة المزارعين فى تحويل زراعات قصب السكر إلى نظم الري الحديث، بدلًا من الري بالغمر، وهو ما يسهم في تحقيق مستهدفات الجهاز بشأن الاهتمام بالصعيد، والمشروعات الزراعية والإنتاجية.

search