السبت، 05 أكتوبر 2024

01:22 م

معمل "متبقيات المبيدات" يكتسب ثقة الأسواق الدولية

مركز البحوث الزراعية

مركز البحوث الزراعية

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عادل عبد العظيم، إن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب)، يشارك في منظومة الرقابة على الأغذية في مصر.

وأوضح في بيان اليوم الإثنين أن المعمل يعتبر أحد أكبر المعامل في العالم في مجاله، وفقًا لتصنيف الاتحاد الأوروبي له ضمن الفئة المتميزة الأولى، منذ عام 2008 وحتى الآن. 

وأشار عبد العظيم، إلى أن المعمل استقبل وفد منظمة الكوميسا اليوم بغرض متابعة أعمال المراجعة لأقسام المعمل لاعتماده كمعمل مرجعي للمنظمة في مجال متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية.

أول معمل في الشرق الأوسط

ولفت إلى أن المعمل يعتبر أول معمل في الشرق الأوسط يقدم هذه الخدمات بشكل متكامل، مؤكدًا أن المعمل يسهم في تحقيق منظومة الإنتاج بغرض التصدير والترويج لهذا الإنتاج في الأسواق الخارجية، لزيادة النصيب السوقي للصادرات الزراعية المصرية في تلك الأسواق. 

من جانبها صرحت مدير المعمل الدكتورة هند عبد اللاه، أنه تم تقديم الملف الفني للمعمل والمعامل الأخرى إلى المنظمة من خلال اللجنة التنسيقية للصحة، والصحة النباتية منذ عامين، وعلى إثر ذلك استجابت المنظمة لطلب مصر لمراجعة خمسة معامل تتبع مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تمهيدًا لاعتمادها كمعامل مرجعية للمنظمة في التخصصات المختلفة.

 سلامة الغذاء

وتفقد خبراء ضمن وفد الكوميسا أقسام المعمل المختلفة، وقاموا بالفحص والتدقيق لنظام الجودة وطرق التحليل وكفاءة العاملين بالمعمل، وقد أشادوا بما شاهدوه من أجهزة ذات تقنيات حديثة وباحثين ذات كفاءة عالية وتخصصات متنوعة في مجال سلامة الغذاء تجعل من المعمل بيت خبرة يقوم بتقديم خدمات متكاملة في مجال سلامة الغذاء.

وأكدت عبداللاه، أن استمرار مواصلة المعمل لتحقيق العديد من الإنجازات في مجال عمله سيسهم في فتح وزيادة صادراتنا إلى الدول الأفريقية من الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة.

ثقة الأسواق الدولية

وأضافت أن المعمل يواصل جهوده وخطواته الحثيثة في تقديم خدماته بأعلى جودة من خلال حصوله على الاعتمادات في المواصفات المختلفة التي تعطيه ثقلًا كبيرًا وتزيد من ثقة عملائه وثقة الأسواق الدولية في نتائجه.

search