الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:17 ص

تعرف على خدمات برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

عبدالمجيد عبدالله

A A

تقدم وزارة الصحة والسكان، فحوصات طبية في برنامج الرعاية الصحية لكبار السن.

وتستهدف الحملة، الكشف المبكر والعناية بصحة الأشخاص فوق سن الـ 65، مشيرة إلى أن البرنامج يقدم خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان، من خلال 401 إلى 832 مركز بالوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة، موزعين بـ 21 محافظة على مستوى الجمهورية.

 أوضحت الوزارة، في منشور لها عبر الصفحة الرسمية لها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن الفحوصات الطبية المقدمة لكبار السن تتضمن فحوصا إكلينيكية عامة تشمل فحص النظر وقياس ضغط الدم، وقياس كتلة الجسم، فضلًا عن فحص الفم والأسنان، وبعض التقييمات التغذوية والنفسية، كما تم إطلاق البرنامج في الأول من أكتوبر 2022. 

كما يتضمن البرنامج بعض الفحوصات المعملية كقياس السكر التراكمي ونسبة الدهون والكوليسترول في الجسم، وبعض الفحوصات غير المعملية كرسم القلب وتصوير لموجات الصوتية على منطقتي البطن والحوض.

الفحوصات الطبية

-أمراض سوء التغذية.

-أمراض الجهاز الهضمى.

-الاضطرابات النفسية والعصبية، الاكتئاب- ضعف المهارات المعرفية والإدراكية.

-الأمراض المزمنة التى تتمثل في (ارتفاع ضغط الدم- السكر- أمراض القلب الاعتلال الكلوي).

فحوصات طبية في برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

كما يتضمن البرنامج تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم النفسي، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعي بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، فضلًا عن تقديم المشورة التغذوية من حيث تناول الوجبات في أوقات محددة والمحتوى الغذائي المتوازن اللازم للحالة الصحية.

ويتم تسليم المرضى كارت متابعة صحية، للمتابعة الدورية للحالة الصحية بشكل أساسي 2 زيارة سنوية، مع إحالة المرضى للمستشفيات في حالة الاحتياج لإجراء تدخلات طبية متقدمة.

وتتلقى وزارة الصحة استفسارات المواطنين عن “برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن” عبر الخط الساخن (15335).

search