الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:14 ص

"الصحة": خطة عالمية للقضاء على فيروس سي بحلول 2030

وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار

وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، إنه قد حان وقت العمل للقضاء على فيروس سي حول العالم بحلول عام 2030، لمنع وفاة شخص واحد كل 30 ثانية بسبب مرض مرتبط بالتهاب الكبد.

اليوم العالمي لالتهاب الكبد

وأشار عبد الغفار، خلال مشاركته في ندوة منظمة الصحة العالمية عبر الإنترنت حول التهاب الكبد بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد 2024، إلى ضرورة تسريع تحسين الوقاية والتشخيص والعلاج لإنقاذ الأرواح وتحسين النتائج الصحية، مستشهدًا بالتجربة المصرية في مسار القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، أن الوزير أكد في كلمته على النجاح الذي حققته مصر في الانتقال من كونها واحدة من أعلى معدلات الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي في العالم إلى واحدة من أدنى المعدلات.

ولفت المتحدث إلى خفض معدل انتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي سي من 10% إلى 0.38% في غضون أكثر من عقد من الزمان، بفضل الجهود الدؤوبة على مر السنين والالتزام السياسي.

الوصول إلى المستوى الذهبي

أضاف عبد الغفار، أن الوزير أشار إلى ما حققته مصر في العام الماضي، بالوصول إلى المستوى الذهبي على مسار القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، حيث استوفت مصر المتطلبات اللازمة التي تسهل الحد من الإصابات الجديدة بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي والوفيات، إلى مستويات تمكن البلاد من إنهاء وباء التهاب الكبد الوبائي سي.

وتابع الوزير قائلًا: "لم يتوقف حلمنا هنا، فنحن نخطط لصياغة خطة استدامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، للحفاظ على النجاح ووضع خطة عمل للوصول إلى أهداف التأثير العالمي للقضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي".

وأشار وزير الصحة والسكان إلى إجراء تقييم شامل لأداء البرنامج المصري لمكافحة فيروس التهاب الكبد الوبائي سي عبر المجالات الأساسية: مسارات رعاية المرضى، وسلامة الدم والحقن، ومبادرات الحد من الضرر، ومراقبة الوفيات.

نجاح تاريخي

من جانبه، استهل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية كلمته بالإشادة بنجاح مصر التاريخي في القضاء على فيروس سي، كأول دولة في العالم تحقق تلك المكانة، وأن ذلك يعد نموذجًا يحتذى به، الأمر الذي أكدت عليه مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط.

جدير بالذكر أن الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد يكون في 28 يوليو من كل عام لزيادة الوعي بالعبء العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي، وتشجيع الإجراءات لمواجهة هذا التحدي الصحي العالمي.

search