الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:23 ص

الصين تحت عذابات المطر.. والأضرار تطال البشر والحجر

عمال الإنقاذ يخلون السكان العالقين بسبب مياه الفيضانات بعد هطول أمطار غزيرة في المنطقة، في شاودونغ بالصين

عمال الإنقاذ يخلون السكان العالقين بسبب مياه الفيضانات بعد هطول أمطار غزيرة في المنطقة، في شاودونغ بالصين

حبيبة وائل

A A

 تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات في إقليم هونان جنوب الصين، في مقتل أربعة أشخاص بخلاف إجلاء الآلاف من منازلهم، وهذه الفيضانات حدثت نتيجة هطول أمطار غزيرة من بقايا إعصار “جايمي”، وفقًا لما أفادت به وسائل إعلام رسمية في الصين.

الأضرار والإجراءات الحكومية

وطالت الأضرار الحجر أيضًا، حيث تسببت أيام من الأمطار الغزيرة في خرق السدود الرئيسية، ما أدى إلى غرق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية. وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية، أن وزارة المالية خصّصت 238 مليون يوان (نحو 33 مليون دولار) للوقاية من الكوارث والمساعدات الزراعية.

أسباب الظاهرة الجوية

وأرجع خبراء الأرصاد الجوية الهطول الغزير للأمطار إلى مزيج من الرياح الموسمية الجنوبية الغربية ونظام السحب الخارجي من إعصار "جايمي"، حسبما أفادت صحيفة “بكين نيوز”.

تأثير الفيضانات

في مقاطعة زيكسينغ، تأثر نحو 90 ألف شخص بالطقس القاسي، حيث لحقت أضرار بنحو 1400 منزل وتدمر نحو 1300 طريق، وفقًا لصحيفة “الشعب” اليومية. كما أدت الفيضانات إلى قطع خطوط الكهرباء عن عدة قرى.

وشهدت زيكسينغ هطول أمطار قياسية منذ يوم الجمعة الماضي بسبب تأثير الإعصار، حيث تجاوزت كمية الأمطار التي هطلت خلال 24 ساعة 645 ملم في مكان واحد، وفقًا لـ"رويترز". 

الأنهار تأثرت 

أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن يومين من الأمطار أديا إلى ارتفاع منسوب نهر جوانشوي، ما أدى إلى اختراق ثلاثة سدود، رغم ردم أحدها مرة أخرى أمس، ويتدفق نهر جوانشوي إلى نهر شيانغجيانغ، أحد الروافد الرئيسية لنهر اليانغتسي، حيث ارتفعت الفيضانات إلى مستويات قياسية في بعض الأجزاء، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية في الصين. 

وأدى انهيار أرضي ناجم عن الأمطار في هونان إلى مقتل 15 شخصًا يوم الأحد الماضي، بينما ضربت أمطار غزيرة عدة محافظات أخرى، ما دفعها إلى إصدار التحذيرات وتفعيل خطط الطوارئ. 

واجتمعت الحكومة الأسبوع الماضي لمناقشة تدابير أوسع نطاقًا لمعالجة الكوارث الطبيعية. وأظهرت حسابات “رويترز” أن الصين صرفت بالفعل أموال إغاثة من الكوارث بقيمة 6.9 مليار يوان (951 مليون دولار).

search