الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:32 ص

هجمات محتملة.. أجواء ملتهبة في لبنان بعد ضربة "مجدل شمس"

حسن نصر الله وبنيامين نتنياهو

حسن نصر الله وبنيامين نتنياهو

تيمور السيد

A A

ألغت شركتا “إيجيان إيرلاينز” اليونانية و"كوندور" الألمانية للخطوط الجوية، اليوم، رحلاتهما إلى بيروت، على خلفية الأوضاع المتوترة بين “حزب الله” اللبناني والاحتلال الإسرائيلي.

وتأتي هذه الخطوة بعد قيام عدد من الشركات الأخرى بإلغاء رحلاتها في الأيام القليلة الماضية، وفقًا لصحيفة “الشرط الأوسط”.

الجميع ينفر من لبنان

وفي وقت سابق، ألغت الخطوط الجوية الفرنسية “إير فرانس”، وشركات لوفتهانزا والخطوط الجوية الدولية السويسرية ويورو وينجز التابعة لمجموعة لوفتهانزا، رحلاتها أمس.

الخطوط العربية باقية

وعلى الرغم من ذلك، أفاد مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت بوجود قائمة برحلات وصول لطائرات شركات أخرى مثل بيجاسوس وطيران الإمارات والملكية الأردنية ومصر للطيران والخطوط الجوية الإيرانية والقطرية والاتحاد للطيران، وفقًا لقناة “الحرة” الأمريكية.

تصعيد من الطرفين

وأصدر “حزب الله”، اليوم، بيانًا أعلن فيه تصديه لطائرات حربية إسرائيلية اخترقت حاجز الصوت فوق الأجواء اللبنانية، ما أجبرها على التراجع إلى داخل الحدود الإسرائيلية.

فيما أعلن جيش الاحتلال، قصفه نحو 10 أهداف تابعة لميليشيا “حزب الله” في جنوب لبنان خلال الساعات الماضية، ما أسفر عن مقتل أحد عناصر الحزب.

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد المخاوف من زيادة التوتر بين الطرفين.

ضربة “مجدل شمس”

يذكر أن هجومًا وقع السبت الماضي، في بلدة "مجدل شمس" بهضبة الجولان السوري المحتل، أسفر عن مقتل 12 طفلًا وفتى، ما أثار ردود فعل قوية من قبل الحكومة الإسرائيلية، وفوض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، بتحديد "نوع" و"توقيت" الرد الإسرائيلي.

تحذير دولي

ورغم الإصرار الإسرائيلي على الرد، تدخلت الإدارة الأمريكية لتحذير إسرائيل من أي هجوم قد يستهدف قلب العاصمة اللبنانية بيروت، وأكد مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون أن فريق الرئيس جو بايدن حذّر من أن أي استهداف لأهداف في بيروت قد يخرج الوضع عن السيطرة.

فيما أبلغ كبير مستشاري الرئيس بايدن، عاموس هوشستاين، وزير الدفاع الإسرائيلي بضرورة تجنب التصعيد الشامل وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

search