الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:37 ص

"اتحاد الصناعات": استثمار صينى مصرى لإنتاج "التيتانيوم"

رئيس غرفة الصناعات الكيماوية - شريف الجبلي

رئيس غرفة الصناعات الكيماوية - شريف الجبلي

جهاد سداح

A A

قال رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، شريف الجبلي، إن المناخ الاستثماري في مصر أصبح أكثر جاذبية للاستثمار الصناعي خاصة بعد التسهيلات الحكومية لصالح المستثمرين، وتشجيع التصنيع المحلي.

وأضاف الجبلي، خلال اجتماعه مع أعضاء شعبة البويات المصرية ووفد صيني من شركة (دون الصينية) الرائدة في صناعة مادة ثاني أكسيد التيتانيوم، وهي المادة الخام الأساسية في صناعة البويات، أن القيادة السياسية تولي اهتماما خاصا بتوفير التسهيلات لتوطيد صناعة الخامات وتحقيق قيمة مضافة لها.

وأوضح أن مصر تستورد من مادة ثاني أكسيد التيتانيوم سنويا من 40 إلى 50 ألف طن، مشيرا إلى أن الشركة الصينية أبدت حرصها على الاستثمار في مصر بإنشاء مصنع لإنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم بطاقة إنتاجية في المرحلة الأولى 30 ألف طن باستعمال خامات مصرية، أهمها الألمنيت الناتج عن مشروع الرمال السوداء، مؤكدا توافر جميع الخامات الداخلة في التصنيع.

وأكد حرص الشركة على عمل مشروع مشترك مع شركاء مصريين، كما سيتم إرسال كافه استفساراتهم لغرفة الصناعات الكيماوية وبناءk عليه سيتم عرض المستثمرين المصريين المهتمين بالأمر، لافتا إلى أن الغرفة ستتولى التنسيق لهذا المشروع.

ونوه بأن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الغرفة على تعميق الصناعة المحلية وتوفير الخامات اللازمة للصناعة من السوق المحلية بديلا عن استيرادها، مطالبا الشركة الصينية بإرسال دراسة جدوى مبدئية لعرضها على المستثمرين المحليين لدراسة إمكانية الشراكة والاستثمارات المطلوبة لهذا المشروع، ومساحة الأرض المطلوبة لإمكانية تدشين المشروع.

وتابع أن اللقاء تناول إمكانية تصنيع الخامة محليا بالشركة والتعاون مع مستخدمي خامة ثاني أكسيد التيتانيوم، لافتا إلى أن الشركة الصينية أفادت باهتمامها بالتصنيع داخل مصر لتوفير احتياجات الصناعة المحلية وتصدير الفائض لقارة إفريقيا.

search