الخميس، 26 سبتمبر 2024

12:13 ص

وصلت لـ 30 جنيها.. أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم

ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم

ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم

جهاد سداح

A A

أثار ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم، خلال الفترة الأخيرة، الغضب الواسع بين المواطنين، كونهما سلع مهمة على مائدة طعام المصريين.

وأرجع نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية، حاتم النجيب، أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم إلى فتح التصدير.

وارتفعت الصادرات المصرية من البطاطس في الربع الأول هذا العام 2024، من 208 مليون و446 ألف دولار إلى 245 مليون و172 ألف دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضح النجيب لـ"تليجراف مصر"، أن التصدير يقلل من كميات  المحصول في الأسواق، ومع زيادة الطلب عليه، وقلة المعروض يزداد سعره، لافتًا إلى أن زيادة تكاليف التخزين ساعدت فى الارتفاع أيضًا، بجانب ارتفاع أسعار الأسمدة وتحريك أسعار الوقود.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الطماطم والبصل، بسبب التغيرات المناخية التي تسببت في تلف كميات كبيرة من المحاصيل، بالإضافة إلى قلة المساحات المنزرعة من الطماطم، بجانب تخزين التجار للمحاصيل وحجبها عن السوق لبيعها بأسعار مرتفعة.

وقررت وزارة التجارة والصناعة، وقف شركات عن تصدير البطاطس إلى عدد من الأسواق الخارجية لمدد تتراوح بين عام و3 أعوام، بسبب مرض "العفن البني" في شهر يونيو الماضي بترشيد صادرات البطاطس للحد من ارتفاع أسعارها محليًا.

وكشف الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن موعد انخفاض أسعار البطاطس بالأسواق، مؤكدا أنها ستعود إلى معدلاتها الطبيعية مع بداية العروة الجديدة من البطاطس في شهر نوفمبر المقبل.

و قال فاروق "إننا لسنا حاليًا في موسم البطاطس والموجود في الوقت الراهن في الأسواق هو المخزن"، مشيرًا إلى أن هناك مشكلة عالمية في البطاطس هذا العام وارتفاع أسعارها على مستوى العالم وليس مصر فقط.

وأضاف وزير الزراعة علاء فاروق، أن عملية تصدير الحاصلات الزراعية تتم تدريجيًا وفقًا لطلبات السوق المحلي والعالمي، لافتًا إلى أن الارتفاع الحالي في أسعار بعض الخضروات مثل البطاطس ليس بسبب نقص المعروض بل يعود إلى انتهاء الموسم التخزين لتلك المحاصيل.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:19 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:12 PM
    العَصر
  • 06:46 PM
    المَغرب
  • 08:03 PM
    العِشاء
search