الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:21 ص

مصدر بالسكة الحديد: زيادة أسعار تذاكر القطارات بداية من اليوم

السكة الحديد

السكة الحديد

محمد سامي الكميلي

A A

كشف مصدر بالهيئة القومية للسكة الحديد، عن زيادة أسعار تذاكر القطارات، بداية من اليوم الخميس الموافق 1 أغسطس.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ“تليجراف مصر”، إن قيمة زيادة تذاكر قطارات التالجو الدرجة الأولى إلى الإسكندرية 50 جنيها، وقيمة الزيادة للدرجة الثانية 25 جنيها، لافتا إلى أن تذاكر قطارات التالجو المتجهة إلى الصعيد دون زيادة.

وأضاف المصدر أن قيمة الزيادة في التذاكر بلغت 12.5% في القطارات المكيفة بجميع أنواعها والروسية “تهوية” ، موضحا أن نسبة الزيادة بلغت 25% لقطارات الضواحي وتحيا مصر 

رفع سعر البنزين والسولار

ورفعت لجنة تسعير المواد البترولية، يوم الخميس الماضي، أسعار البنزين بكافة أنواعه والسولار.

ووفقًا لقرار اللجنة زاد سعر بيع بنزين 80 للمستهلك بواقع 1.25 جنيه ليصبح سعره 12.25 جنيه للتر ارتفاعًا من 11 جنيهًا.

وزاد سعر بيع البنزين 92 إلى 13.75 جنيه ارتفاعًا من 12.5 جنيه، فيما سجّل سعر بيع اللتر من البنزين 95 للمستهلك مستوى 15 جنيها ارتفاعًا من 13.5 جنيه، فيما بلغ سعر بيع اللتر من السولار بواقع 1.5 جنيه ليصبح 11.5 جنيه ارتفاعًا من 10 جنيهات.

سبب زيادة البنزين والسولار

وقال المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حمدي عبد العزيز، إن تحريك أسعار المواد البترولية جاء نتيجة ارتفاع أسعار خام برنت عالميًا، التي وصلت إلى حوالي 85 دولارًا للبرميل بسبب الظروف الاقتصادية العالمية والحرب الروسية والتوترات في المنطقة.

وأضاف عبدالعزيز، في مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن الحكومة تتخذ إجراءات إصلاحية لدعم الاقتصاد، بما في ذلك تحرير سعر الصرف.

وأوضح أن الدولة تستورد كميات من المواد البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلية، حيث يصل استهلاك السولار إلى حوالي 45 مليون لتر يوميًا، والبنزين إلى حوالي 28 مليون لتر يوميًا.

وأشار إلى أن الدعم للسولار لا يزال قائمًا رغم الزيادة في الأسعار، حيث يصل تكلفة إنتاج لتر السولار إلى حوالي 19 جنيهًا، مع دعم يومي يصل إلى 400 مليون جنيه، كما يُدعم البنزين بنحو 90 مليون جنيه يوميًا.

وأوضح عبد العزيز أن التوازن بين سعر البيع وسعر التكلفة سيكون متحققًا بحلول نهاية 2025، وفقًا لمعادلة التسعير التلقائي التي تُعدل بنسبة 10% صعودًا أو هبوطًا.

search