الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:35 ص

خسر 2%.. توترات الشرق الأوسط "تقصف" البيتكوين

بيتكوين

بيتكوين

ولاء عدلان

A A

تكبدت عملة البيتكوين المشفرة، خلال التعاملات المبكرة اليوم، خسائر بأكثر من 2%، وسط تصاعد المخاوف عالميا حيال تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وهبط سعر البيتكوين، أكبر العملات المشفرة عالميا من حيث القيمة السوقية، بقرابة 2.3% لتتداول عند  64115 دولارا. 

كما انخفضت عملة الإيثريوم، ثاني أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، بقرابة 3.17% إلى مستوى 3168.81 دولار، وهبط سعر الريبل 2.82% إلى 60.62 سنت.

يأتي هذا التراجع بعد يوم واحد من إعلان حركة حماس الفلسطينية اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في إيران، إثر استهداف إسرائيلي، فيما تستعد طهران لشن هجوم انتقامي على إسرائيل، الأمر الذي ضغط على أداء الأصول عالية المخاطرة بما فيها العملات المشفرة، ورفع الطلب على الأصول التي تعتبر ملاذات آمنة كالذهب والنفط. 

وتجاهلت أسواق العملات المشفرة، إشارة رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول أمس، إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر المقبل، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الأصول عالية المخاطرة. 

وقرر الاحتياطي الفيدرالي أمس تثبيت أسعار الفائدة عند نطاق بين 5.25% و5.50%، للمرة التاسعة منذ مارس 2022. 

وتوقع بنك "ستاندرد تشارترد" أبريل الماضي أن يرتفع سعر البيتكوين بأكثر من الضعف خلال تعاملات العام الحالي ليصل إلى 150 ألف دولار بنهاية العام، مدفوعا بعدة عوامل أبرزها اتجاه البنوك المركزية الكبرى لخفض الفائدة. 

فيما تتوقع منصة بينانس، أكبر منصة لتداول العملات المشفرة عالميا، أن يصل سعر البيتكوين إلى 76.4 ألف بنهاية العام الحالي. 

search