الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:34 ص

إسرائيل أكدت اغتياله.. من هو محمد الضيف؟

محمد الضيف

محمد الضيف

حبيبة وائل

A A

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رسمياً اغتيال محمد الضيف، القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام، في غارة جوية نُفذت قبل أسبوعين في خان يونس جنوب قطاع غزة. وحتى الآن، لم تؤكد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) صحة هذا الخبر.

 البيان الإسرائيلي 

أوضح بيان الجيش الإسرائيلي أنهم تأكدوا، بعد الحصول على معلومات استخباراتية، من مقتل محمد الضيف.

المجزرة في منطقة المواصي 

في 14 يوليو، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة في منطقة المواصي غرب مدينة خان يونس، أسفرت عن استشهاد 90 فلسطينياً وإصابة 300 آخرين، بينهم عشرات الأطفال والنساء، وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حينها بأن عملية المواصي كانت تستهدف محمد الضيف ونائبه رافع سلامة، لكنه أشار إلى أنه لا توجد تأكيدات على مقتلهما.

من هو محمد الضيف

محمد دياب إبراهيم المصري، المعروف بمحمد الضيف، وُلد عام 1965 في أسرة فلسطينية لاجئة أجبرت على مغادرة بلدتها القبيبة داخل فلسطين المحتلة عام 1948؛ انضم إلى حماس بعد الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987 واعتقلته السلطات الإسرائيلية عام 1989، حيث قضى 16 شهراً في السجن، بتهمة العمل في الجهاز العسكري لحماس؛ وفقا لما نشرته شبكة "بي بي سي".

دوره في حماس 

كان الضيف العقل المدبر والمشرف على تنفيذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر. عمل بشكل وثيق مع يحيى السنوار، وأدار أنشطة حماس في قطاع غزة، موجهاً التعليمات والأوامر لقادة الجناح العسكري. ويُنسب له الفضل في تصميم سلاح حماس الأبرز "صواريخ القسام"، وشبكة الأنفاق تحت غزة.

محاولات اغتيال فاشلة 

نجا الضيف من سبع محاولات اغتيال سابقة، وأصيب في بعض منها بجروح خطرة. ووزع جيش الاحتلال الإسرائيلي منشورات في قطاع غزة، واعداً بجائزة نقدية كبيرة لمن يقدم معلومات موثوقة عن مكان وجوده.

بحسب وكالة رويترز، يتمتع الضيف بسمات التصميم والحذر، ويُقال إنه يتمتع بأعصاب من فولاذ ويتجنب الحركة عندما يستخدم مكاناً ما، ليس لديه فضول لرؤية ما يجري في الشارع، معتمداً على أعين وآذان من يثق بهم.

search