الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:58 ص

الوزير لـ"العربي": تيسيرات لمشاريع التصنيع المحلي

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

جهاد سداح

A A

عقد وزير الصناعة، كامل الوزير، لقاءً مع ممثلي شركة" العربي للأجهزة المنزلية"، برئاسة إبراهيم العربي، لبحث سبل تطوير صناعة الأجهزة المنزلية وتعميق التصنيع المحلي في مصر.

واستعرض الوزير، خلال لقائه اليوم، الخطة الاستراتيجية للشركة لتعميق صناعة الأجهزة المنزلية في مصر، وزيادة الصادرات إلى الأسواق الخارجية.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى إقامة صناعة محلية بجودة عالية، تخدم الصناعة الوطنية وتستطيع المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية، مع ضرورة أن تكون نسب التصنيع المحلي مبنية على معايير تخدم الصناعة الوطنية والاهتمام بالبحث العلمي، وزيادة الاستثمارات.

وأكد الوزير، على دعم توسع استثمارات الشركة في السوق المصري، بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية سواء داخل الوزارة أو خارجها، لتذليل أي تحديات تواجه تلك المشروعات التي قد تواجه الشركة، وتقديم تيسيرات كبيرة في استخراج التراخيص الصناعية للشركة لإسراع وتيرة إنتاجها.

وأوضح أن خطة الوزارة للنهوض بالصناعة تعتمد على 7 محاور استراتيجية تشمل ترشيد الواردات والحد من الاستيراد وتوفير احتياجات السوق المحلية ومستلزمات الإنتاج من خلال تشجيع المصنعين المصريين وجذب مستثمرين عالميين، وزيادة القاعدة الصناعية بغرض زيادة الصادرات وخاصة الصناعات الخضراء والإلكترونية.

كما تهدف الخطة إلى الاهتمام بتحسين المواصفات الفنية للصناعة المصرية والتصديق الفوري لإعادة التشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة وزيادة حجم النشاط وزيادة الطاقة الإنتاجية، وتقديم الدعم الفني للمصانع من خلال مساعدتها في الحصول على شهادات المطابقة الدولية، وتشغيل العمالة بما يساهم في خفض معدلات البطالة، بالإضافة إلى الاهتمام بتدريب وتأهيل القوى البشرية والعمالة الفنية من خلال الجهات التدريبية التابعة للوزارة والمراكز البحثية والجامعات المصرية للارتقاء بمستواها وحرفيتها مما ينعكس على جودة الصناعة وتصديرها للخارج لجلب العملة الصعبة.

وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي، إبراهيم العربي، حرص المجموعة على تعزيز استثماراتها في السوق المصري بما يصب في صالح الصناعة ومنظومة الاقتصاد المحلي.

وأكد العربي، أن الشراكات التي تسعى إليها المجموعة تهدف إلى صناعة مكونات التكييف المركزي بأنواعه وتصديرها إلى أوروبا، بالإضافة إلى صناعة كومبيروسور التكييف والثلاجة بالتعاون مع شركة تايوانية وأخرى يابانية، بالإضافة إلى شركة شارب.

search