الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:04 ص

بعد اغتيال هنية .. أمريكا تحشد قواتها في الشرق الأوسط

واشنطن تنشر 12 سفينة حربية و4 آلاف جندي بالشرق الأوسط

واشنطن تنشر 12 سفينة حربية و4 آلاف جندي بالشرق الأوسط

حبيبة وائل

A A

تشهد منطقة الشرق الأوسط تصاعدًا في التوترات بعد اغتيال زعيم المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في بيروت. في ضوء هذه التطورات، نشرت الولايات المتحدة 12 سفينة حربية في المنطقة. 

نشر القوات الأمريكية 

وفقًا لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، تمركزت مدمرات أمريكية في منطقة الخليج وشرق البحر المتوسط، بما في ذلك حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت"، وفرقة الهجوم البرمائية، وأكثر من 4,000 جندي من مشاة البحرية والبحارة. 

إعادة توجيه السفن الحربية 

ذكر التقرير أن الولايات المتحدة أعادت توجيه عدد من السفن الحربية المتمركزة سابقًا في البحر الأحمر، التي كانت تشن عمليات ضد الحوثيين في اليمن، إلى الخليج والبحر المتوسط، في ظل تصاعد التوترات بالمنطقة. 

تحذيرات إسرائيل لحزب الله 

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن إسرائيل حذرت حزب الله عبر وسطاء غربيين وإقليميين من أن أي هجوم واسع عليها سيؤدي إلى حرب. وأكدت إسرائيل أنها ستستهدف المقاتلين بدلاً من التركيز على البنية التحتية الداعمة للقتال، وحثت حزب الله على تبني نفس النهج في عملياته. 

دعوة لوقف التصعيد 

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين جميع الأطراف إلى وقف الإجراءات التصعيدية. وفسرت هذه الرسالة على أنها موجهة نحو إسرائيل في أعقاب مقتل شكر وهنية. وأوضح بلينكن أن المسار الحالي يتجه نحو المزيد من الصراع والعنف والمعاناة وانعدام الأمن، مؤكدًا على أهمية كسر هذه الدورة ببدء وقف إطلاق النار في غزة؛ وفقا لما نشرته شبكة "سكاي نيوز".  

خلال حديثه إلى الصحفيين في منغوليا، شدد بلينكن على أن التوصل إلى وقف إطلاق النار يتطلب من الأطراف التوقف عن اتخاذ إجراءات تصعيدية، والعمل على إيجاد أسباب للموافقة على الاتفاق بدلاً من تأخيره أو رفضه. 

search