الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:12 ص

هرمونات وأدوية.. أسباب شائعة لتساقط الشعر

تساقط الشعر

تساقط الشعر

فاطمة نصر

A A

يعاني الكثير من الأشخاص من ضعف بصيلات الشعر وتساقطة بشكل كبير،  فهناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر بداية من الهرمونات وحتي الأدوية وفقاً لموقع India Times.

 المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يتراوح بيت 50لـ 100 شعرة في اليوم الواحد، وذلك التساقط  لايؤثر على شكل فروة الرأس، حيث يبقى يومياً في فروة الرأس 100 ألف شعرة، وينمو في فروة الرأس شعر بنفس معدل التساقط الطبيعي، لكن في حالة وجود خلل في المعدلات الطبيعية للتساقط، قد يكون هناك سبب ما يؤدى لذلك ومنها:-

التقلبات الهرمونية

تؤدي حالات الحمل والولادة أو انقطاع الطمث، إلى تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت نتيجة إنخفاض مستوى هرمون الإستروجين، وقد يكوت بسبب مشاكل في الغدة الدرقية سواء قصور في الغدة أو فرط نشاطها.

نقص التغذية 

نقص الفيتامينات والعناصر الأساسية من الجسم تؤدي إضعاف البوصيلات وبالتالي تؤدي إلى تساقط الشعر، على سبيل المثال يلعب فيتامين D دوراً كبيرأ في إنتاج بوصيلات الشعر الجديدة، بينما يساعد الحديد وفيتامين Cو B دوراً هاماً في تغذية وصحة الشعر.

الإجهاد النفسي

يؤدي الإجهاد النفسي إلى تحفيز عملية تساقط الشعر بشكل كبير، وقد تصل للشعر الذي لم تنتهي دورة حياتة بعد، على سبيل المثال الصدمات العاطفية أو الأحداث المرهقة أو العمليات الجراحية الكبرى تؤدى إلى تساقط الشعر بشكل كبير.

الإضطرابات الوراثية

العوامل الوراثية من الأسباب الأكثر شيوعاً في تساقط الشعر، فحالات الصلع الوراثي تبدء في العادة بعد سن البلوغ.

تظهر عند الرجال في إنحسار خط الشعر أو بقع الصلع، وعند النساء تظهر في ترقق طبقات الشعر.

فقدان الوزن بشكل كبير

 يتسبب فقدان الوزن السريع أو المفاجيء إلى تساقط الشعر، وتحدث تلك الحالة نتيجة الإجهاد الذي يتعرض له الجسم ونقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الاساسية، تساقط الشعر في هذه الحالة يكون مؤقت، ويعود إلى حالته الطبيعية مع إستقرار النظام الغذائى للمريض.

الأدوية

الأعراض الجانبية لبعض الأدوية و العقاقير قد تسبب تساقط مؤقت للشعر، ينتهي بأنتهاء فترة العلاج، مثل أدوية السرطانات والعلاج الكميائي، و أدوية إلتهاب المفاصل، و الإكتئاب، و علاجات القلب وأرتفاع ضغط الدم.

search