الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:02 ص

أحمد بدير: كنت سأمثل "رامي قشوع".. وأميل "للمسرح السياسي"

أحمد بدير خلال حفل إفتتاح المهرجان اقلومي للمسرح

أحمد بدير خلال حفل إفتتاح المهرجان اقلومي للمسرح

شيماء رستم

A A

كشف الفنان أحمد بدير، عن شرطه للعودة للمسرح من جديد، خصوصا مسرح الدولة الذي يرغب في العودة إليه من جديد، مناشدا في الوقت ذاته نجوم الفن بأن يكون لهم وجهة نظر سياسية وطنية في أعمالهم.

وقال بدير، في ندوة نقاشية نظمت له كأحد المكرمين بالدورة 17 من المهرجان القومي للمسرح، إنه سلبي رغبته في العودة إلى المسرح إذا عُرض عليه دور مميز، وأن يكون مصورا ويعرض على الفضائيات.

أضاف أنه قدم عددا كبيرا من المسرحيات التي تناقش قضايا سياسية، مؤكدا أن الفنان يجب أن تكون له وجهة نظر في الأمر السياسي، موضحا أن نجاح ثورة 30 يونيو سبب من أسبابها هو دعم نجوم الفن، وعلينا الآن أن نركز على القضية الفسلطينة من خلال كلماتنا و تضامننا بكل قوتنا.

تابع بدير، أن اي فنان لا يملك سلطة قرار في القضية الفسلطينية وخصوصا أحداث غزة، الذي يتعرض لحرب إبادة منذ أكثر من 300 يوما على يد الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي، لكن دوره هو كلمته وتضامنه واعتراضه على ما يحدث من خلال مواقع التواصل أو المشاركة في مؤتمرات أو حتى إن كانت إطلالة في مهرجان كبير.

أحمد بدير برفقة محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح والصحفي جمال عبد الناصر و الإعلامية هبة فهمي والحاضرين 

القضايا السياسية وفلسطين 

قال أحمد بدير إن أمريكا هي السبب الرئيسي في دمار فلسطين وكل ما يحدث هناك، لأنها هي التي تمول إسرائيل، معبرا عن آسفه من حل الاتحاد السوفيتي، الأمر الذي سمح بانفراد أمريكا بـ"الزعامة" وسيطرت بشكل كبير على المشهد السياسي العالمي.

"ريا وسكينة" الأنجح.. و"ع الرصيف" الأقرب 

أكد أن في بداية مشواره الفني خاصة بالمسرح، مسرحية “ريا وسكينة” هي الأنجح باالنسبة له، لكن “ع الرصيف” هي الأقرب إلى قلبه، خصوصا أنها كانت مسرحية سياسية، مؤكدا أنه يميل إلى تقديم الأعمال المسرحية السياسية ومن بينها “ دستور يا أسيادنا” و“تكسب يا خيشة”.

أضاف بدير أن ترشيحه لشخصية “الزيني بركات” في مسلسل يحمل نفس الاسم جعلته يبكي من الفرحة، وكان صاحب الفضل في ذلك المخرج يحي العلمي.

أدوار الشر 

قال إن كل أدوار الشر التي قدمها لم يكن المرشح الأول لها، كاشفا عن مفاجأة بشأن فيلمه الأيقوني “بطل من ورق”، وهو أنه كان من المفترض أن يقدم دور "رامي خشوع" الذي أداه الراحل ممدوح عبد العليم، لكنه تفاجأ بأن المخرج أخبره بأنه سيقدم دور “سمير” السفاح في الفيلم وكان يخشى تقديمه.

تابع، أنه أخبر المخرج بأن ممدوح عبد العليم “جان وتراجيدي” ودوره كوميدي لن أستطيع تأديته، خوفا من فشله، وبعدها اصبح من أهم أدواره.

search