الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:29 ص

عمر عصر.. نجم مصري لمع في سماء أولمبياد باريس 2024

عمر عصر

عمر عصر

محمود موسى

A A

ودع البطل المصري عمر عصر، منافسات ربع نهائي تنس الطاولة في أولمبياد باريس 2024، بعد الخسارة أمام السويدي مورجارد ترولس.

وخسر عمر عصر، بنتيجة 4-1، ضمن منافسات ربع نهائي تنس الطاولة فردي رجال، بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

ورغم خسارة عصر إلا أنه يبقى أحد أفضل اللاعبين في العالم، إذ شارك مع منتخب مصر في بطولة تنس الطاولة في الأوليمبياد من 1988، وهو اللاعب المصري الوحيد الذي تواجد في ربع نهائي أولمبياد طوكيو 2020 وباريس 2024.

ويصنف عمر عصر الـ 13 على العالم، ولم يستطع أي لاعب مصري وعربي الوصول لهذا التصنيف.

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة عمر عصر لاعب منتخب مصر لتنس الطاولة بعد خروجه من أولمبياد باريس 2024 كالتالي:

بدأ عصر المسيرة الرياضية في نادى دسوق الرياضي برعاية والده، الذي كان مسؤولا عن لعبة تنس الطاولة في النادى، وكان عمه ماهر عصر قائدًا ومدربًا سابقًا لمنتخب مصر ومحاضرًا دوليًّا.

مدينة دسوق المشهورة بتنس الطاولة، خرّجت أفضل النجوم: الأخوين عاشور، وهما معتز عاشور، رئيس اتحاد تنس الطاولة المصري (ETTF) وماجد عاشور، رئيس فريق مصر للرجال.

وبدأ الطفل الصغير عمر  في الرابعة من عمره واستمر حتى التاسعة مع شقيقه الأصغر خالد في لعب كرة تنس الطاولة، وعندما بلغ 12 عاما أشركه علاء مشرف في أول بطولة للأندية العربية باليمن، ليكون أصغر اللاعبين، وبعدها انضم إلى الأهلي.

لعب عصر في السويد وفرنسا وألمانيا، ومثل فرق كبيرة مستفيدًا من منحة الاتحاد الدولي لتنس الطاولة.

وتألق في البطولات المصرية والأفريقية، لتلفت موهبته الاتحاد الدولي لتنس الطاولة، ليخوض عدة معسكرات في أوروبا، ثم احترف في أحد أندية السويد، ما ساهم في انتقاله المبكر إلى أوروبا حيث بدأ مسيرته المهنية .

التدرب مع الأفضل في العالم

وفي الرابعة عشرة، حصل عمر عصر على منحة دراسية لمدة 5 سنوات بمنحة دراسية من الاتحاد الدولي لتنس الطاولة أتاحت له أن يكون جزءًا من معسكر تدريبي في السويد، ليتدرب مع أفضل اللاعبين الناشئين في العالم.

"يجب أن أعترف أن منحة الاتحاد الدولي لتنس الطاولة ساعدتني كثيرًا في مسيرتي لأنني أتيحت لي الفرصة للعب في العديد من المسابقات في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى حضور العديد من معسكرات التدريب من الدرجة الأولى في أوروبا وآسيا، واستطعت تحسين مهاراتي في معسكرات تدريب عالية المستوى." عمر عصر.

MHTableTennis: Pro Tip Blog: Omar Assar on Keeping a Routine
عمر عصر

وانضم عمر إلى نادي فاكنبرج في السويد، وحصل فرصة لعب ثلاث مباريات في موسم واحد كلاعب ناشئ.

ولحسن الحظ بالنسبة غاب أحد اللاعبين ليشارك بدلا منه في إحدى مباريات الدوري في الدرجة الأولى.

ظهر عصر مع الفريق في المباراة ولعب بشكل جيد للغاية في المباريات، ولم يخسر أي مباراة في موسمع الأول.

وفي الموسم التالي، حصل على عقد نصف موسم بينما في الموسم الثالث حصل على عقد موسم كامل من قبل النادي.

وشارك عمر عصر مع كوبنهاجن وهالمستاد وليكيبي بي تي كيه بجانب نادي فالكنبرج في الدوري السويدي.

Omar Assar - Egyptian table tennis player

الطريقة الألمانية

انتقل عمر عصر من السويد إلى فرنسا، إذ مثل فريقي روان وإستر في الدوري الفرنسي الممتاز لمدة موسمين.

وفي عام 2017، انضم إلى فيردر بريمن في الدوري الألماني المليء بالنجوم وبعد موسم واحد مع بريمن، وقع عقدًا لمدة عامين مع بوروسيا دوسلدورف وهو أحد أفضل الفرق في العالم، إذ لعب إلى جانب قدوته، تيمو بول، المصنف الأول عالميًا سابقًا.

“لقد تشرفت باللعب في بوروسيا دوسلدورف لأنه النادي الذي لديه العديد من الأرقام القياسية في أوروبا، كما تشرفت باللعب إلى جانب زملائي في الفريق ويمكنني وصف لحظتي في دوسلدورف بأنها واحدة من أفضل تجاربي في تنس الطاولة”.

من خلال اللعب في الدوري الألماني، اكتسب عصر العديد من المهارات من الناحية الفنية والتكتيكية وأهمها الانضباط وكيفية الاستمرار في التدريب لأن الألمان معروفون جدًا بالتدريب عالي الجودة.

" التدريب هذا يساعدني كثيرًا وآمل أن أتمكن من تعليمه للاعبين الأفارقة الشباب لإظهار لهم أن الطريقة الألمانية في التدريب احترافية للغاية" عمر عصر.

بالنسبة لعمر عسّار، انتقلت رياضة تنس الطاولة من العشب إلى المجد.

“أضافت رياضة تنس الطاولة الكثير إلى حياتي وشكلت شخصيتي. بالنسبة لي، تنس الطاولة هو كل شيء”.

Omar Assar: Egypt's Rising Table Tennis Phenomenon - Global Brands Group |  Empowering Transformation
عمر عصر

عصر في بطولة العالم

وشارك عصر في بطولة العالم لتنس الطاولة 2017، وهو المصنف رقم 50، في مواجهة اللاعب الإيطالي ماركو ريتش في الجولة الأولى، والذي هزمه في مباراة متقاربة (4-3)، بعد أن خسر أول 3 مجموعات.

وفي الجولة الثانية، هزمه لاعب هونج كونج المصنف رقم 7 وونغ تشون تينج (2-4).

وفي زوجي الرجال، تعاون أسار مع محمد البعلي في حدث الزوجي، وواجها المصنف رقم 5 البرازيلي هوغو كالديرانو وغوستافو تسوبوي، وخسرا المباراة (2-4).

وفي الزوجي المختلط، ظهر مع دينا مشرف في حدث الزوجي المختلط، المصنف رقم 12، تقدموا إلى الدور الثالث من البطولة، قبل أن يخرجوا على يد الفريق الإسباني المكون من ألفارو روبليس وجاليا دفوراك (1-4).

Egypt's Omar Assar Climbs 8 Spots In World Table Tennis Rankings - Scoop  Empire
عمر عصر

مسيرة عمر عصر في الأولمبياد

في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012، تنافس عصر في فردي الرجال، إذ خسر في الجولة الثانية أمام باناجيوتيس جيونيس، وفي حدث فرق الرجال، إذ خسرت مصر في الجولة الأولى أمام النمسا.

وفي دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016، تنافس عصر في فردي الرجال فقط.وخسر في الجولة الثانية مرة أخرى، وهذه المرة خسر بصعوبة 3-4 أمام لي كو من أوكرانيا.

واحتل أسار المركز الخامس في منافسات فردي الرجال بعد خسارته أمام الصيني ما لونج في ربع نهائي، أولمبياد طوكيو 2020.

اعتبارًا من أغسطس 2021، احتل عمر المرتبة 36 عالميًا في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لتنس الطاولة، ووصل إلى أعلى تصنيف له وهو 16 في مارس 2016.

وعاني عمر من  الاستعداد قبل بداية أولمبياد باريس 2024، إذ لم يسجل اتحاد تنس الطاولة اسمه في بطولة بانكوك في آخر بطولة استعدادية قبل أولمبياد باريس 2024.

وفاز عصر على بطل الإكوادور في دور الـ32، بنتيجة أربعة أشواط دون رد، كما فاز على بطل أوزبكستان بنتيجة أربعة أشواط لشوطين، في دور ثمن النهائي بعد ريمونتادا رائعة.

وخرج عمر عصر من أولمبياد باريس 2024، بعد الخسارة في ربع النهائي أمام السويدي ترولس موريجارده بنتيجة 4-1.

Omar Assar: Egypt's Rising Table Tennis Phenomenon - Global Brands Group |  Empowering Transformation
عمر عصر
search