الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:04 ص

سيول وأمطار رعدية خلال ساعات على هذه المناطق

الطقس - تعيبرية

الطقس - تعيبرية

محمد سامي الكميلي

A A

حذر رئيس مركز معلومات تغير المناخ، محمد علي فهيم، من هطول أمطار رعدية وسيول الساعات المقبلة، على عدد من مدن جنوب البلاد، كاشفا عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة خلال هذا الأسبوع من السبت حتى الخميس 8 أغسطس، منوها أنه بعد أيام قليلة وينتهى شهر أبيب ويبدأ مسرى، وهذه بداية لمرحلة جديدة من أنماط الطقس والمناخ في أواخر أيام الصهد .

أشار فهيم، في بيان إلى انكسار جزئي في الحرارة بسبب تدهور مؤقت للمرتفع الجوي نتيجة ضغط الكتلة الشمالية الأقل حرارة وهذا وفق ما ورد من الهيئة العامة للأرصاد الجوية .

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن الفاصل المداري يتقدم شمالا إلي جنوب البلاد، حيث يؤثر برياح جنوبية رطبة تعمل علي تكون السحب المتوسطة والمنخفضة يصاحبها سقوط الأمطار تكون خفيفة إلي متوسطة ورعدية أحيانا علي كل من (حلايب - شلاتين- راس بيناس- أبوسمبل- أسوان)

وأوضح أنه تنشط الرياح الجنوبية ويزيد تأثيرها السحب تكون مثيرة للرمال والأتربة علي المناطق في جنوب مصر .

حالة الطقس السبت

وكشف عن تفاصيل حالة الطقس من السبت، حيث يبدأ الانكسار بداية من غداً السبت ولمدة 3 أيام على قطاعات شمال البلاد “الساحل الشمالي ومطروح والمحافظات الساحلية”، والقاهرة وشمال الصعيد ومصر الوسطى، مع انكسار طفيف على مناطق إقليم الصعيد من سوهاج حتى أسوان.

سيول وأمطار رعدية

وتوقع بداية ظهور واضح للشبورة المائية الخفيفة صباحاً على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، مع استمرار فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة ورعدية أحياناً قد تصل لحد السيول على مناطق من “حلايب وشلاتين - رأس بناس - أبوسمبل - أسوان - الوادي الجديد” طوال أيام الأسبوع القادم، ويصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق  في هذه المناطق .

ولفت إلي أنه طوال الأسبوع يستمر توغل الكتلة الهوائية منخفضة الحرارة لتهدأ حرارة الاجواء بحوالي 4 - 5 درجات على مناطق شمال الدلتا والوجه البحري والقاهرة وحتى سوهاج مع انكسار 3 درجات على جنوب الصعيد، ويستمر الوضع مع ارتفاع طفيف آخر الأسبوع.

ونصح محمد فهيم بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات في مناطق جنوب الصعيد بخصوص حالة عدم الاستقرار في الطقس هذا الأسبوع خاصة الامطار والرياح المحملة بالاتربة .


 

search