الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:34 ص

في أمريكا.. "تيك توك" شيوعي يهدد الأمن القومي

تيك توك

تيك توك

جاسر الضبع

A A

أيدت مجموعة من 21 ولاية وأكثر من 50 مشرعًا أمريكيًا وزارة العدل في الدفاع عن قانون يلزم شركة بايت دانس الصينية ببيع أصول "تيك توك" في الولايات المتحدة بحلول 19 يناير 2024، أو مواجهة الحظر.

تهديد للأمن القومي

وذكرت دعوى قضائية قدمها المدعيان العامان لولايتي مونتانا وفيرجينيا أن "تيك توك يشكل تهديدًا للأمن القومي وخصوصية المستهلكين". 

وأشارت إلى أن السماح لتيك توك بالعمل في الولايات المتحدة دون قطع علاقاته بالحزب الشيوعي الصيني يعرض الأميركيين لخطر استغلال بياناتهم.

تأييد مشرعون أمريكيون

قاد النائب الجمهوري جون مولينار من ميشيجان، رئيس لجنة الصين في مجلس النواب، والنائب الديمقراطي راجا كريشنامورثي، مجموعة من المشرعين الذين دعموا القانون. 

وقالوا إن القانون يوفر "مسارًا واضحًا وقابلاً للتحقيق" لحل التهديدات الأمنية التي تشكلها ملكية تيك توك الحالية.

تيك توك تطعن في القانون

رفعت شركة تيك توك والشركة الأم بايت دانس دعاوى قضائية ضد القانون، الذي قد يؤدي إلى حظر التطبيق الذي يستخدمه 170 مليون أمريكي. 

من المقرر أن تعقد محكمة الاستئناف الأمريكية في مقاطعة كولومبيا مرافعات شفوية بشأن التحدي القانوني في 16 سبتمبر، قبيل الانتخابات الرئاسية 2024.

دعم من شخصيات بارزة

وقع على الملف المقدم إلى الكونغرس زعماء بارزون مثل زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيف سكاليز ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، بالإضافة إلى السيناتور ماركو روبيو وكبير الديمقراطيين في لجنة الطاقة والتجارة فرانك بالوني.

رد تيك توك

من جانبها، اعتبرت شركة تيك توك أن الملفات المقدمة تتجاهل الواقع، مؤكدة أن حظر تيك توك سينتهك حقوق التعديل الأول لـ 170 مليون أمريكي يستخدمون التطبيق. 

وأضافت أن الإجراء الذي مرره الكونجرس بأغلبية ساحقة في أبريل لم يستند إلى أدلة كافية لدعم ادعاءات الحكومة.

search