الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

هجوم إيراني على إسرائيل غدا.. تفاصيل الخطة

مظاهرة منددى باغتيال هنية في طهران

مظاهرة منددى باغتيال هنية في طهران

حبيبة وائل

A A

كشف ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين اليوم الأحد، أن إيران قد تخطط لشن هجوم على إسرائيل يوم الإثنين المقبل، وفقًا لما أفاد به موقع "أكسيوس" الإخباري.

تفاصيل الهجوم المحتمل

أوضح المسؤولون أن هناك توقعات بأن يتم الهجوم بالتنسيق مع "حزب الله" اللبناني، أو قد ينفذ بشكل منفصل.

ويعمل كل من إيران وحزب الله حاليًا على وضع اللمسات النهائية على خططهما العسكرية وإقرارها على المستوى السياسي.

من المتوقع أن يكون الهجوم الإيراني مشابهًا للهجوم الذي شنته طهران في أبريل الماضي، والذي استهدف جنوب إسرائيل، وخاصة قاعدة سلاح الجو "بنيفاتيم". 

ومع ذلك، يُحتمل أن يكون الهجوم الجديد أكبر في نطاقه وقد يشمل أيضًا حزب الله في لبنان، كما نقلت شبكة "سكاي نيوز".

الهجوم الإيراني السابق

الهجوم الإيراني السابق، الذي وقع في 14 أبريل الماضي، استمر لنحو خمس ساعات وشمل استخدام مسيّرات وصواريخ، مما جعله أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنه طهران ضد تل أبيب. 

جاء هذا الهجوم بعد حوالي أسبوعين من قصف القنصلية الإيرانية في دمشق، الذي نسب لإسرائيل وتسبب في مقتل 16 شخصًا، بينهم عناصر وقياديان في الحرس الثوري الإيراني.

الأمل في التراجع

في سياق متصل، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أمله في أن تتراجع إيران عن تهديدها بالانتقام لاغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران.

وارتفعت حدة التوترات الإقليمية بعد اغتيال هنية يوم الأربعاء الماضي، والذي سبقته غارة إسرائيلية في بيروت أسفرت عن مقتل فؤاد شكر، القائد العسكري في جماعة حزب الله. 

وقد ألقت إيران وحماس باللوم على إسرائيل في مقتل هنية، وتعهدتا مع حزب الله بالانتقام، بينما لم تعلن إسرائيل أو تنفي مسؤوليتها عن الحادث.

وفي رد على سؤال من الصحفيين حول إمكانية تراجع إيران عن موقفها، قال بايدن: "آمل ذلك. لا أدري".

وفي إطار تعزيز الدفاعات في الشرق الأوسط لمواجهة التهديدات من أعداء إسرائيل، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، يوم الجمعة، أنها ستنشر طائرات مقاتلة إضافية وسفن حربية تابعة للبحرية في المنطقة.

search